ما هى أعراض الصدفية وكيف يمكنك علاج الصدفية في المنزل

معلومات عامة  -  بواسطة:   اخر قراءة  2020-12-28 07:16:19
ما هى أعراض الصدفية وكيف يمكنك علاج الصدفية في المنزل

 

كيف يمكنك علاج الصدفية في المنزل ؟ هناك العديد من مشاكل الجلد تجد من ضمنها الصدفية و هي أحد الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً . و يمكن علاج مشاكل الجلد و علاج الصدفية بسهولة . و قد تؤثر الصدفية علي الألاف من الناس. و الصدفية ليست مرض معدي لذلك فلا داعي من القلق منه. قد تكون الصدفية عند بعض الناس مرض وراثي . فإذا كان لديك شخص في العائلة يعاني من الصدفية ، فهناك إحتمالية إلي أن تتأثر بصورة عالية . يمكنك علاج الصدفية بسهولة و يجب أن تكون علي دراية بمرض الصدفية :


ما هى أعراض الصدفية وكيف يمكنك علاج الصدفية في المنزل

أسباب الصدفية :

لم يكن هناك سبب محدد وراء الصدفية ، و لكن هناك بعض العوامل التي تشترك في حدوث هذه المشكلة الجلدية .و يمكن أن ينتشر مرض الصدفية في الجسم بسب عدوي بكتريا أو تلف الجلد أو حتي الضغط النفسي . علي الرغم من أن الصدفية يمكن أن تحدث في أي جزء في الجسم إلا أن هذه العدوي يمكن أن تظهر في :

  • أسفل الظهر .
  • الركبتين .
  • الكوع .
  • أظافر و أصابع القدم .
  • فروة الرأس .
  • منطقة الأعضاء التناسلية.
  • السرة .
  • تحت الإبط .
  • بين الأرداف .

إذا لاحظت ظهور نتوءات حمراء صغيرة في أحد الاماكن المذكورة أعلاه ، قد يكون لديك صدفية. ينصح قبل البدء إستخدام أي علاج للصدفية ، يجب التأكد من أن لديك المرض بالفعل .


أعراض مرض الصدفية :

هناك القليل من الطرق لمعرفة إذا كان لديك مرض الصدفية فهناك القليل من الطرق الشائعة لمعرفة ذلك :

  • النتوءات الحمراء .
  • تقشير الجلد .
  • نزيف عند تقشير الجلد .
  • بقع نفطية بالقرب من الظفر.
  • الحك .
  • حساسية البشرة .

يمكنك الخلط بسهولة بين أعراض الصدفية و الأمراض الجلدية الأخري التي لها نفس الأعراض .

علاجات منزلية فعالة علاج الصدفية في المنزل :

هناك علاجات مختلفة لمرض الصدفية يمكنك الإختيار من بينها لمنع تفشي الصدفية :تنظيم النظام الغذائي :
إذا كنت تعاني من مشاكل في الجلد، فهذا قد يكون راجع إلي عدم تنظيم النظام الغذائي . و هناك بعض أنواع الأطعمة التي يجب أن تتجنبها إذا كنت تعاني من الصدفية . مثل عدم تناول اللحوم الحمراء و الوجبات السريعة أو أي نوع من الأطعمة الدهنية و لكن يمكنك تناول أطعمة مثل الشيكولاتة و التوت البري و المكسرات و الفول الصويا فهي يمكنك أن تساعد جسمك أثناء فترة النقاهة .تناول المكملات :
يمكنك إضافة المزيد من زيت السمك و الحليب الشوكي و زيت زهرة الربيع و مكملات فيتامين د فهي أفضل طريقة للسيطرة علي الصدفية. التوازن الذي تمنحه هذه المكملات للجسم يكفي لعلاج المشاكل الجلدية .. لذلك من المهم إضافة المكملات إلي النظام الغذائي الخاص بك لمكافحة مرض الصدفية .التحكم في ترطيب الجسم :
قد تكون قادر علي التحكم في ترطيب الجسم خارجياً . يجب أن تحافظ علي علي مستوي ترطيب جسمك ومنع جفاف البشرة .


إستخدام مرطب :
أحد الطرق الهامة للتحكم في جفاف البشرة هو إستخدام مرطب و هناك الكثير من أنواع المرطبات التي تعمل علي تهدئة البشرة الحساسة . لذلك حاول إختيار مرطبات متخصصة و مكونة من عناصر طبيعية .زيت السمك :
يعد زيت السمك زيت عضوي. و يعالج الصدفية و ذلك بتطبيقة علي المناطق المتضررة. التطبيق المباشر علي المناطق المصابة يساعد في سهولة الشفاء .زيت الزيتون :
له خصائص نفس خصائص زيت السمك في علاج الصدفية فهو يحدث المعجزات و يمكنك إضافتك إلي الوجبات أو تطبيقه مباشرة علي المنطقة المصابة. هذا الزيت له تأثر فعال عندما توجد الصدفية في فروة الرأس .الحفاظ علي نظافتك :
عندما يكون لديك أي مرض جلدي ، يجب أن تحافظ علي بشرتك نظيفة و معقمة دائماً . البشرة المتسخة معرضة لزيادة الأمراض الجلدية . و لتحقيق ذلك يجب تكرار الإستحمام و تجنب إستخدام المنتجات التي تحتوي علي مواد كيميائية قوية و إستخدام الشامبو العشبي . و إذا لم يكن لديك وقت لتكرار الإستحمام يمكنك تكرار غسل المناطق المتضررة من جسمك.إستخدام مياه فاترة :
عندما تحتاج إلي تنظيف المنطقة المتضررة بالمياه يفضل إستخدام المياه الفاترة. و ذلك لأن الماء الساخن يزيد من جفاف البشرة و يمكنك إضافة الحليب و زيت الزيتون و إبسوم الملح إلي المياه الفاترة .تجنب إستخدام المنتجات الكيميائية :

عندما تعاني من الصدفية يجب أن تتجنب إستخدام المنتجات الكيميائية لأنه يؤدي إلي تفاقم المشكلة . لذلك تجنب إستعمال العطور المرطبات القائمة علي المواد الكيميائية حاول دائماً إختيار المنتجات المخصصة للبشرة الحساسة .

قطران الفحم الحجري :
تحتوي أنواع كثيرة من الشامبو و المرطبات تحتوي علي قطران الفحم . و هو عبارة عن مادة بنية سميكة تؤثر علي الجلد و تشير النظريات إلي أنه يبطئ من معدل تكوين الخلايا و تقليل ظهور الصدفية .