انواع الخبر الصحفي

معلومات عامة  -  بواسطة:   اخر تحديث:  2020-09-30
انواع الخبر الصحفي

تقدم الصحافة مسارًا وظيفيًا شهيرًا للمهتمين بالكتابة والوسائط الرقمية ، وتوفر للخريجين الجدد فرصة للتعرف على جميع جوانب الكتابة التي تركز على الأخبار في مجالات تشمل السياسة والسفر ونمط الحياة. إذا كنت تفكر في أن تصبح صحفيًا ، فقد تتساءل عما يستلزمه هذا المسار الوظيفي وما إذا كان من الممكن أن يكون مناسبًا لك.أحد الاختلافات الجوهرية بين الصحافة وأشكال الكتابة الأخرى هو الطريقة التي يحصل بها الصحفيون على المعلومات التي يكتبون عنها. يحصل الصحفيون على المعلومات من خلال مجموعة متنوعة من تقنيات إعداد التقارير ، والتي يمكن أن تشمل مقابلة المصادر ، والبحث في الوثائق الحكومية ، والبحث في المقالات القديمة ، ومراقبة الأحداث مباشرة.تبدأ كتابة الأخبار بتقارير جيدة ودقيقة. يؤدي الصحفيون خدمة عامة للمواطنين من خلال تقديم حقائق صادقة في مقالات صادقة ومباشرة.[1]

من هو الصحفي

مهنة الصحفي هي واحدة من أكثر المهن إثارة. المراسل هو الشخص الذي يكون على علم دائمًا بجميع الأخبار والأحداث الجارية ذات الصلة. في الوقت نفسه ، هو الشخص الذي يكتب مقالات عن الموضوعات المشتعلة ، ويقدم الحقائق للجمهور ، ويثير مشاعر الناس. الصحفي الممتاز هو محترف موجه نحو الهدف ، ومستمر ، واجتماعي ، ومتجاوب.ومن خلال العمل في صحيفة أو مجلة أو منفذ إخباري ، الصحفي هو الشخص الذي يقوم بالإبلاغ عن الأحداث الجارية ويحافظ على عناصر الخبر الصحفي من خلال جمع المعلومات ذات الصلة ثم تقديم تلك المعلومات للجمهور. اعتمادًا على تخصصهم ، يمكن أن يكون الصحفيون كتابًا أو مراسلين تلفزيونيين أو صحفيين مصورين أو فيديو ، كل منهم يستخدم وسيطه المحدد لصياغة قصص جذابة يتردد صداها مع الجمهور أثناء تقديم معلومات مهمة.

أهمية الصحافة في المجتمع

دور الصحافة في المجتمع مهم للغاية ، لأن الصحافة تشكل الرأي العام. ومع ذلك ، من الصعب أن تصبح صحفيًا جيدًا لأنه يتطلب من الشخص العثور على المعلومات وفحصها وتحليلها ونشرها بسرعة كبيرة لتحصل علي خبر صحفي متميز.

عناصر الخبر الصحفي

يستخدم الصحفيون عادة ستة قيم لتحديد مدى أهمية الخبر أو عناصر القصة. وعناصر الخبر الصحفي يمكن أن تساعد في اتخاذ العديد من القرارات ؛ وتخبرك كيف تكتب خبر صحفي متكامل العناصر .عناصر الأخبار الستة هي:

  • حسن التوقيت : الأحداث الأخيرة لها قيمة إخبارية أعلى من الأحداث الأقل حداثة.
  • القرب : القصص التي تحدث في مسقط رأس الشخص أو مجتمعه تستحق النشر أكثر من تلك التي تحدث في أماكن بعيدة.
  • الشهرة : يتمتع المشاهير ومن هم في نظر الجمهور بقيمة إخبارية أعلى من المواطنين العاديين.
  • التفرد : الغرابة- قصة ذات تطور غريب أو أحداث غريبة. “رجل يعض كلبًا” بدلاً من “كلب يعض رجلًا”.
  • التأثير : قد تكون القصص التي تؤثر على عدد كبير من الأشخاص تستحق النشر أكثر من تلك التي تؤثر على عدد أقل من الأشخاص.
  • الصراع : “إذا كان ينزف ، فإنه يؤدي.” القصص التي تحتوي على فتنة ، سواء كانت عنفًا حقيقيًا أم لا ، هي أكثر إثارة للاهتمام فعنصر التشويق والإثارة هام جدا عند عرض الاخبار.
  • مكونات الخبر الصحفي

    يتكون الخبر الصحفي الرائع من المكونات التالية: العنوان ، والمقدمة والموضوع ، والخاتمة.

     العنوان

    • يجب أن يكون العنوان غنيًا بالمعلومات ويجب ألا يكون طويلا او غير ذي صلة بالخبر.
    • قم بإجراء بحث بسيط عن الكلمات الرئيسية وقم بتضمين كلماتك الرئيسية في العنوان.
    • يجب أن يكون العنوان مصدر جذب للانتباه،  إنه أول شيء يراه الناس.
    • اجذب القارئ لمعرفة المزيد من خلال العنوان.

    المقدمة

    يتم فيها عرض لاهم ما ورد في التقرير من معلومات ؛ ويجب ان تكون قصيرة ؛ وتحوي اكبر قدر من المعلومات بأقل قدر من الكلمات .

    الموضوع

    الموضوع هو جسم التقرير ؛ وفيه تفاصيل الخبر ويتم صياغته في فقرات منفصلة ومرتبة ؛ والفقرة الواحدة تحتوي علي ثلاث أو اربع جمل قصيرة مع مراعاة إستخدام الفواصل والنقط ؛ ويبدأ بأهم العناصر والفقرة الواحدة تعبر عن فكرة واحدة .

    الخاتمة

    الخاتمة تقدم صورة كاملة للقارئ وتجيب علي السؤال الهام : لماذا هذا التقرير؟ فيعرض صورة شاملة وواضحة لكل ما تم عرضه وتناوله .

    نصائح كتابة خبر صحفي صحيح

    لتعرف كيف تكتب خبر صحفي قابل للنشر عليك اتباع النصائح التالية[2]

    اكتب مقدمة جيدة

    إذا كنت تكتب مقالة إخبارية يجب ان تعرف كيفية كتابة خبر صحفي ، يجب أن تغري القارئ المحتمل ؛ يعتمد نجاح عملك في الغالب على القيادة. لذلك ، في هذا الجزء ، تأكد من الإشارة إلى المعلومات الأكثر تشويقًا وإثارة للاهتمام لإعطاء القارئ فكرة عما ستكون عليه بقية المقالة. يجب ألا تحتوي المقدمة على أكثر من 35-40 كلمة ، لذا فإن الاحتفاظ بالمعلومات في هذه النقطة أمر لا بد منه.

    نظّم ورقتك الصحفية بشكل صحيح

    استخدم نموذج الهرم المقلوب،  افصح عن أهم الأشياء في البداية وانتهى بأهم المعلومات.

     فكر في النص

    من الأهمية بمكان أن يكون لديك فكرة أساسية على الأقل عما ستكتب عنه قبل البدء في كتابته على الورق، إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ فتخيل أنك تكتب رسالة إلى صديقك حيث تروي قصتك، فمثلا عند كتابة خبر صحفي عن التدخين ؛ مهمتك الرئيسية هنا هي تقديم الحقائق بطريقة واضحة وموجزة، بالطبع لك مطلق الحرية في إضافة بعض الأجزاء الإبداعية في ورقتك، ومع ذلك لا تنس هدفك الأساسي.

    نوع المصادر مع التأكد من صحة وتوافق المعلومات

    باستخدام العديد من المصادر دون التأكد من صحتها ، لن تكون قادرًا على معرفة المزيد حول الموضوعات المختارة فحسب ، بل ستتمكن أيضًا من التأكد من أن المعلومات التي تقدمها في ورقة البحث الخاصة بك محدثة ودقيقة ويمكن التحقق منها. كتابة مقال بناءً على بيانات مشبوهة هو أسوأ شيء يمكن أن يفعله الصحفي. تتطلب المهام الصحفية استكمال بعض التحقيقات ، غالبًا ما تكون واسعة النطاق ، من أجل الكشف عن الحقائق.

    تحقق دائمًا من الحقائق

    على محمل الجد ، عليك أن تفعل ذلك في كل مرة تكتب فيها مقالاً. تتمثل المهمة الرئيسية للصحفي في قول الحقيقة وعدم تشويه أي حقائق أو أفكار أي شخص. لذلك ، تحقق دائمًا من مصادر المعلومات الخاصة بك، بصرف النظر عن ذلك ، إذا أشرت إلى بعض المقالات ، فتأكد من أنها تمت مراجعتها من قبل الزملاء أو أنك على دراية بالمصادر.

    راجع ما قمت بكتابته

    بالطبع ، سيتم تحرير مقالتك بواسطة محترف مؤهل ، لكنك لا تريد أن تبدو غير كفء ، أليس كذلك؟ يمكنك استخدام بعض البرامج المحددة للتحرير ، ومع ذلك ، فإن مجرد استعراض ورقتك قبل إرسالها سيقطع شوطًا طويلاً في ضمان أن عملك مكتوب جيدًا وخالٍ من الأخطاء.

    أنواع الخبر الصحفي

    يعتبر الخبر الصحفي وسيلة هامة لنقل الحقائق والأخبار وتداولها بما يواكب الاحداث المتسارعة والإلمام بها ؛ ويتميز الخبر الإذاعي بأنه يكتب ويعرض بكلمات وجمل سهلة بطريقة عرض مشوقة حتى لا يمل السامع .

    التقرير الإخبارى

    يعتمد التقرير الإخباري على شرح وتحليل ابعاد الخبر من كافة الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية بما يوفر الإلمام بكافة عناصر الخبر ومكوناته .

    ويتميز التقرير الإخباري بأنه يظهر الخبر في صورته الحالية وذلك من خلال صياغة المعلومات التي تم جمعها حول الخبر والتي تجيب علي أهم التساؤلات المتصلة بالخبر وهي : ماذا؟ ومتي؟ واين؟ ومن؟ ولماذا؟ وكيف؟ .

    ويجب أن يستند التقرير الإخباري علي الوصف الدقيق والتحقيق الجاد ؛ فيكشف عن اسباب الحدث وخلفياته في الماضي والحاضر لأن تحليل الماضي يفسر جزء كبير من الحاضر ؛ولهذا يجب علي من يقوم بكتابة التقرير الاخباري ان ينوع مصادر معلوماته .

    المدة الزمنية للتقرير الإخباري

    ليس هناك مدي زمني معين يمكن تحديده بدقة ؛ولكن مدته يمكن تحديدها من خلال أهمية الحدث وعلاقته باهتمامات المجتمع زويمكن اعداد اكثر من تقرير عن نفس الخبر إذا كان يشغل اهتمام الجمهور والقائمين علي وسائل الاتصال المختلفة مثل تقارير الاخبار عن مناطق الصراع الساخنة حول العالم .

    اسلوب التقرير الاخباري

    • اهم ما يميز التقرير الاخباري هو تميزه بالدقة ؛وتجنب الجمل المعقدة التي تحير المستمع او الشاهد ؛ويراعي ايضا تجنب استخدام ضمير الغائب بل يتم تحديد الاسماء بدقة حتي لا يختلط الامر علي المتابع ؛ويراعي في حالة وجود اقتباسات ان يتم دمجها مع محاور التقرير لتظهر بشكل منسجم ومترابط.
    • يفضل استخدام صيغة المضارع حتي يعطي انطباع للمتابع بمجاراة الحدث وخاصة عن اعداد تقارير للاذاعة والتليفزيون.[3]

    الروبورتاج

    يعرف الروبورتاج بانه تصور حي للاحداث وهو نوع من التقادير الصحفية مهمته تصوير علاقات الحياة الانسانية بأسلوب يتميز بقدر من الجمال ويعتمد علي الصورة.

    وبهذا فالروبورتاج هو تقرير خبري تم تصويره واعداده من خلال وسيلة اعلامية مرئية مثل التليفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي التي توفر خاصية الفيديو ؛ويقوم الروبورتاج بعرض الخبر بالصوت والصورة .

    المقابلات الصحفية

    في المقابلات الصحفية يتم عرض الخبر الذى تم الحصول عليه من المصدر اي المسئولون عن حدوث الخبر ؛ويتم كتابة المقابلات الصحفية في صورة تقارير خبرية أو روبورتاجات مصورة ؛ومن امثلة المقابلات الصحفية إجراء مقابلة مع شخصية سياسية او عالم مشهور .

    السبق الصحفي

    يحصل الصحفي هنا علي الخبر قبل وصول الاخرين اليه ؛بصورة استباقية وحصرية ؛وتسعي كافة وسائل الاعلام للحصول علي الاخبار بصورة حصرية وخاصة المتعلقة بالاخبار والاحداث الرائجة التي تشغل اهتمام الكثيرين .