أسماء الله الحسنى وصفاته لابن القيم
جعل ابن القيم رحمه الله في كتبه ومؤلفاته أنشودة لتمجيد الله عز وجل وتعظيمه، وجعلها بفنه وعلمه من أروع وأطيب الأقوال، وكان المصدر الذي استلهم منه أنشودته هي مدائح الله نفسها، ومدائح رسوله له، وعند استقراء أي شخص للأسماء الحسنى سوف يجد أنه من الصعب الإحاطه بمديح أو اسم واحد منها، كما أنه سبحانه وتعالى له أيضا من الأسماء والصفات ما لم يتحرك به خاطر أي كائن على وجه الأرض.والدليل على ذلك الدعاء الذي أرشدنا إليه رسولنا الكريم (أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وحزني).كما أنه كان يقول في سجوده أيضا (أعوذ بك منك، لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)، ولتسهيل تعليم الأطفال على أسماء الله الحسنى فيمكنك الإطلاع على خريطة مفاهيم هم أسماء الله الحسنى
أسماء الله الحسنى
الله هو الإسم الجامع الدال على كل أسماء الله وصفاته، لذلك جميع الأسماء تضاف لهذا الاسم، قال تعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)، فدائما يقال الله الرحمن، الله الرحيم، الله الملك، الله السلام، الله المهيمن، ولا يقال الرحمن هو الله أو الله اسم من أسماء الرحمن، لا يجوز هذا القول، فالله جامع لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلى لله الواحد الأحد الذي لا يوجد سواه مالك السماوات والأرض وفاطرها، خالق الكون كله بمفرده فلا يصح أن نشرك معه أحد، يستحق العبادة بمفرده دون سواه لعظمته وقدرته.وهذه هي الطريقة التي استخدمها الله في كتابه ليقيم الحجة على من يشرك به ويقر بتوحيد رب بيته عليهم وعلى من أنكر وجود الإله عز وجل، ومادام هو ربنا وإلهنا جميعا وحده لا شريك له فلا ملجأ لنا إلا إليه فيجب على الإنسان إخلاص كل صفات المحبة والود والتوسل والرجاء والتضرع والعبادة والذل والخضوع لله الواحد القهار، وكما نعلم جميعا لا أحد يعرف أسماء الله الحسنى كاملةكما جاء في دعاء رسول الله أن هناك أسماء استأثر الله بها نفسه.
فوائد حذف العامل في بسم الله
شرع لنا ربنا وديننا الإسلام أن ننطق ب(بسم الله) عند البدء في عمل طيب، مثل الذبح لله والوضوء، والتلاوة وسائر أعمال الخير والصلاح، فيقول الشخص باسم الله مباشرة دون سبقها بالتعامل على سبيل المثال لايقول أتلو باسم الله، بل يقول باسم الله مباشرة وهذا مما له فوائد عديدة منها:
معنى اسم الله الرحمن الرحيم
الرحمن الرحيم من ألطف الأسماء التي تدل على الرحمة، حيث يقول بن القيم:أن الرحمة هي وصف الرحمن، والرحيم من رحمة الله بعباده، وقال تعالى (وكان بالمؤمنين رحيما)، وقال تعالى (إنه بهم رؤوف رحيم)، ويذل ذلك على عظم رحمة الله فمن يكون شديد الغضب يقال له غضبان، وذلك دليل على العموم والسمو وأن رحمة الله تحيط بجميع مخلوقات، فقال تعالى (ورحمتي وسعت كل شيء)، وفي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لما قضى الله الخلق كتب في كتاب، فهو عنده موضوع على العرش، إن رحمتي تغلب غضبي)، وإسم الرحمن يختص بصفات الكرم والجود والرحمة المنه والرأفة.وعند التأمل في اسم الرحمن وجميع معانى أسماء الله الحسنى وإعطائه حقه سنعلم أنه متضمن لكل من إرسال الرسائل الكرام لينذروا خلقه، وإرسال الملائكة لمساعدتهم، وتنزيل الكتب لهدايتهم، كما أنه متضمن أيضا تسخير كل شئ حولنا لخدمة الإنسان مثل تنزيل الغيث للسقيا، وإنبات النبات للطعام وما إلى ذلك من مظاهر تسخير الكون للإنسان رحمة به، والجمع بين الرحمن والرحيم له دلالة بالغة فالرحمن متعلقة بالله عز وجل والرحيم متعلقة بالمرحوم.
إثبات الأسماء والصفات لله من أنشودة إبن القيم
هذا ومن توحيدهم إثبات أو… صاف الكمال ربنا الرحمنكعلوه سبحانه فوق السماوات … العلى بل فوق كل مكانفهو العلي بذاته سبحانه … إذ يستحيل خلاف ذا ببيانوهو الذي حقا على العرش استوى… قد قام بالتدبير للأكوانحي مريد قادر متكلم … ذو رحمة وإرادة وحنانهو أول هو آخر هو ظاهر … هو باطن هي أربع بوزانما قبله شيء كذا وما بعده … شيء تعالى االله ذو السلطانما فوقه شيء كذا ما دونه … شيء وذا تفسير ذي البرهانفانظر إلى تفسيره بتدبر … وتبصر وتعقل لمعانوانظر إلى ما فيه من أنواع معــرفة…. لخالقنا العظيم الشانوهو العلي فكل أنواع العلو…… له فثابتة بلا نكرانوهو العظيم بكل معنى يوجب التعظيم…. لا يحصيه من إنسانوهو الجليل فكل أوصاف الجلا … ل له محققة بلا بطلانوهو الجميل على الحقيقة كيف لا … وجمال سائر هذه الأكوانمن بعض آثار الجميل فرهبا … أولى وأجدر عند ذي العرفانفجماله بالذات والأوصاف….. والأفعال والأسماء بالبرهانلا شيء يشبه ذاته وصفاته … سبحانه عن إفك ذي هبتانوهو اجمليد صفاته أوصاف تع … ظيم فشان الوصف أعظم شانوهو السميع يسمع ويرى كل ما … في الكون من سر ومن إعلانولكل صوت منه سمع حاضر … فالسر والإعلان مستويانوالسمع منه واسع الأصوات لا … يخفى عليه بعيدها والدانيوهو البصير يرى دبيب النملة السوداء …..تحت الصخر والصوانويرى مجاري القوت في أعضائها … ويرى نياط عروقها بعيانويرى خيانات العيون بلحظها … ويرى كذاك تقلب الأجفانوهو العليم أحاط علما بالذي … في الكون من سر ومن إعلانوهذا الجزء من نونية ابن القيم يختص بالكبار ولكن هناك أنشودة أسماء الله الحسنى مكتوبة لتعليم الأطفال.
أقسام الصفات التي تطلق على الله
قام ابن القيم بتقسيم الصفات الإلهية الواردة في كتاب الله وسنة رسوله (ويجب معرفة الفرق بين أسماء الله وصفاته ) إلى سبعة أقسام هي :