كيف انتهى العصر الفرعوني

معلومات عامة  -  بواسطة:   اخر تحديث:  2020-10-31
كيف انتهى العصر الفرعوني

انتهى العصر الفرعوني على يد

  • كيف انتهت الحضارة الفرعونية من خلال الفترة المتأخرة لمصر (525-332 قبل الميلاد) هي العصر الذي أعقب الفترة الانتقالية الثالثة (1069-525) وسبق الفترة الهلنستية القصيرة (332-323 قبل الميلاد) عندما حكمت مصر من قبل مسئولي أرجيد الذين نصبهم الإسكندر الأكبر قبل ذلك. إلى نهوض سلالة البطالمة اليونانية (323-30 قبل الميلاد). غالبًا ما يتم تجاهل هذه الحقبة أو دمجها أحيانًا مع الفترة الانتقالية الثالثة لأنه ، كما هو الحال مع تلك الفترة ، يتم تفسيره على أنه الانحدار الأخير للثقافة المصرية بعد الغزو الفارسي الأول عام 525 قبل الميلاد. في حين أنه من الصحيح أن الفرس حكموا مصر خلال الأسرتين 27 و 31 ، إلا أن الثقافة المصرية ظلت حية إلى حد كبير ، وأعادت الأسرة الثلاثين للحكام المصريين مصر فترة وجيزة من مجدها السابق قبل عودة الفرس مرة أخرى.
  • يتألف هذا العصر من الأسرة الحاكمة من 27 إلى 31 في مصر ، لكن هذا التصنيف محل خلاف. يؤرخ بعض العلماء بداية الفترة المتأخرة إلى منتصف الأسرة الخامسة والعشرين أو بداية القرن السادس والعشرين لأسباب مختلفة. أولئك الذين يختارون منتصف الخامس والعشرين يدعون وجود تشابه واضح بين الظروف الاجتماعية والسياسية في ذلك الوقت مع الفترة الانتقالية الثالثة السابقة لمصر ، بينما يشير أولئك الذين استشهدوا بالأسرة السادسة والعشرين على أنها بداية العصر المتأخر إلى Psammeticus الأول وتوحيد مصر. بعد الفتح الآشوري. كانت الفترة الانتقالية الثالثة فترة انقسام تفتقر إلى حكومة مركزية ، ولذلك يدعي هؤلاء العلماء أن عهد Psammeticus I ينتهي تلك الفترة ويبدأ في الفترة التالية.[1]

 انتهى العصر الفرعوني على يد السومريون أو الفرس أو الرومان

ان السبب في انتهاء الحضارة المصرية ،  هو تعرضها لغزو من حضارات أخرى ومنهم:

  • الهكسوس ( 1786- 1560 ق.م ): وهم جاؤوا من الشام والعراق لاسباب للتغيرات المناخية ،  ولكنهم سعوا لاحداث بلبلة داخل المجتمع المصري وكانت نهاية الأمر طردهم .
  • الآشوريين ( 671-661 ق.م ): وقد تواجدوا  بالعراق وحاولوا السيطرة على الكثير من المناطق منها مصر ،  ولكنهم تم طردهم منها في نهاية الامر .
  • الاخمينيون ( 525- 405 ق.م ): وهم اسرة فارسية وكانت لها سيطرة على اماكن جغرفية ، وغزوا مصر مرتين وفي المرة الاخيرة تم طردهم الاسكندر الأكبر .
  • الإسكندر الأكبر اليوناني (332-305 ق.م ): وقد احتلوا العديد من المناطق في خلال الفتوحات التاريخية الشهيرة ،  وقام بالسيطرة على مصر ،  واعلن حكمه ،  وخضع له السكان ،  وعند وفاته تولى حسب التقسيم بطليموس ،  ومن هنا ابتدأ زمن البطالمة في الحكم .
  • الرومان (30 ق.م – 330 م ):  هم الذين كانوا سبب بداية المسيحية في مصر ،  حتى بدأ الفتح الاسلامي ،  عام 639 م في زمن سيدنا عمر بن الخطاب ،  وقد اعتنقت مصر الإسلام من خلال الصحابي الجليل عمر بن العاص . أما الراي الاخر يقول أنَّ سبب نهاية واختفاء الحضارة الفرعونية هو تعرضها للتدمير من الداخل ،  بسبب مجموعة من العوامل مثل تسلط الحكام وظلمهم للشعب ،  والفساد والمحسوبية والرشوة وانتشارهم ،  وايضاً انقلابات على الحكام في العائلة المالكة.
  • الفرس والإغريق: يعتبر الغزو الفرسي لمصر هو البداية الحقيقية للأحداث المرتبطة لذا كيف كانت نهاية الحضارة الفرعونية، فيما تولي قمبيز الثاني الفارسي العرش وقام على تقوية دعائم حكمه وتأمين الحدود التي قامت فيها بعض الاقليات ، وبعد أربع سنوات كانت البداية للتفكير باحتلال مصر لتضم إلى الإمبراطورية الفارسية، طلب قورش بطلب زواج ابنه أحمس الثاني ولكن رفض وقرر أن يوفد له ابنة الملك أبريس كبديل عن ابنته مما أصاب قورش بالسخط الشديد وعجل باحتلال مصر.

    الحضارة الفرعونية

  • ازدهرت الحضارة المصرية باستمرار منذ عصور ما قبل التاريخ. في حين أن حكام الحضارة والكتابة والمناخ الطبيعي والدين والحدود قد تغيروا عدة مرات على مدى آلاف السنين ، لا تزال مصر موجودة كدولة حديثة.
  • لطالما ارتبطت الحضارة بقوة مع أجزاء أخرى من العالم ، حيث جلبت وتصدير البضائع والأديان والطعام والأشخاص والأفكار. في بعض الأحيان ، حكمت مصر القديمة أراضٍ خارج حدود الدولة الحديثة ، وسيطرت على أراضي فيما يعرف الآن بالسودان وقبرص ولبنان وسوريا وإسرائيل وفلسطين.
  • احتلت البلاد أيضًا من قبل قوى أخرى – الفرس والنوبيون والإغريق والرومان احتلوا جميعًا البلاد في أوقات مختلفة.
  • تم استخدام عدد من الأسماء لمصر في العصور القديمة. كان الاسم القديم الشهير لمصر “كيميت” ، والذي يعني “الأرض السوداء”. يعتقد العلماء عمومًا أن هذا الاسم مشتق من التربة الخصبة التي تركت عندما انحسر فيضان النيل في أغسطس.
  • حدث فيضان النيل بين شهري يونيو وأغسطس ، وكانت التربة الخصبة التي أنشأها ضرورية لبقاء مصر القديمة ، حيث لعبت الخصوبة دورًا مهمًا في الديانة المصرية. إن دفن توت عنخ آمون – حيث تم تحنيط قضيبه منتصبًا – ليس سوى مثال واحد على مدى أهمية الخصوبة في طقوس ومعتقدات المصريين القدماء.
  • يشار إلى حكام البلاد القدامى اليوم باسم “الفراعنة” ، على الرغم من أنهم استخدموا في العصور القديمة سلسلة من الأسماء كجزء من لقب ملكي ، كما كتب رونالد ليبروهون ، أستاذ علم المصريات بجامعة تورنتو ، في كتابه “العظيم الاسم: الألقاب الملكية المصرية القديمة “(جمعية الأدب التوراتي ، 2013). وكتب ليبروون أن كلمة فرعون مشتقة من مصطلح “per-aa” الذي يعني “البيت العظيم”. تم دمج المصطلح لأول مرة في الاسم الملكي خلال حكم تحتمس الثالث (1479-1425 قبل الميلاد) كتب ليبروهون.[2]

الحضارة الفرعونية وانجازاتها

الزراعة

أهم انجازات الحضارة الفرعونية ، تركزت الحياة في مصر على نهر النيل. طور المزارعون طرق ري طويلة تتحكم في تدفق المياه لضمان الحفاظ على غلات المحاصيل طوال المواسم سواء كانت جافة أو ممطرة. قاموا بتقسيم السنة إلى 12 شهرًا ، و 30 يومًا كل شهر وخمسة أيام من الاحتفال (سميث وروجر ، 21). كما قاموا بعمل التقويم الشمسي. جعلت الوديان الخصبة من الممكن تنفيذ مشاريع مثل الأهرامات من خلال فائض المحاصيل.

الكتابة

يرجع تاريخ أقدم الكتابة الهيروغليفية إلى 3000 قبل الميلاد. تمثل الهيروغليفية كلمة أو صوتًا أو محددًا صامتًا ويمكن للرمز أن يخدم أغراضًا مختلفة في إشارة إلى سياق معين (ويلكنسون ، 42). على الرغم من كتابة الأغلبيات من اليمين إلى اليسار ، إلا أن الأيدوجرامات المصرية تتكون من مئات الرموز التي يمكن تلاوتها في صفوف أو أعمدة أو في أي اتجاه (سميث وروجر ، 27). تم استخدام هذه الأيدوجرامات حصريًا في المقابر والآثار الحجرية في مصر.

الأدب

تم اكتشاف قصص تعود إلى المملكة الوسطى. ومن أشهر القصص قصة سينوه. حكاية أخرى هي حكاية وينام. يقدم نظرة ثاقبة لمرحلة التدهور في مصر (ويلكنسون ، 37). قيل أن هذه القصص لها أسلوب وتأثير استند إلى قصص من ذكريات الليالي العربية. أثبتت القصص المصرية أن تقليدًا أدبيًا حيًا كان موجودًا حتى في روح الدعابة في مصر القديمة. كما يمكن استخدامها لتوضيح موضوع الأدب العلماني مقابل الأدب الباطني (سميث وروجر ، 41).

الفن

كان الفن المصري انعكاسًا حقيقيًا لأسلوب حياتهم. تم إثبات ذلك بشكل كبير في رسومات المعابد ومقابر الشخصيات البارزة. كان القصد من هذه الرسومات هو توفير المعلومات التي يمكن للمتوفى استخدامها أثناء الانتقال إلى مستوى آخر من الحياة (شو ، 31). قدمت تعليمات لهؤلاء الناس ، حول الكيفية التي يجب أن يتصرفوا بها في الحياة الأخرى. [3]