المحتويات
النار
تعدّ النار الخزي الأكبر، والخسران العظيم الذي لا خزي بعده، ولاخسران أكبر منه، كما قال الله تعالى:( أَلَم يَعلَموا أَنَّهُ مَن يُحادِدِ اللَّهَ وَرَسولَهُ فَأَنَّ لَهُ نارَ جَهَنَّمَ خالِدًا فيها ذلِكَ الخِزيُ العَظيمُ)،
طعام أهل النار
يوجد في النار عدّة أنواع من الطعام، تختلف باختلاف طبقات النار، وهي:
- الزّقوم: وهي شجرة خُلقت من النّار، وغُذّت منها، كما أنّها طعامٌ بشعٌ خبيثٌ، دلّ على ذلك قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (لو أنَّ قطرةً قَطِرَتْ من الزَّقُّومِ في الأرضِ لأَمَرَّتْ على أهلِ الدنيا معيشتَهم فكيفَ بمن هوَ طعامُهُ وليس له طعامٌ غيرُه)،
[8] وروى ابن عباس -رضي الله عنه- أن سبب نزول قول الله تعالى: ( إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ*طَعَامُ الْأَثِيمِ)،[9] أنّه لمّا ذكر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- شجرة الزقوم تخويفاً للكفّار، قال أبو جهل: (هل تدرون ما شجرة الزقوم التي يخوّفكم بها محمد؟ قالوا: لا، فقال: عجوة يثرب بالزبد، والله لئن استمكنا منها لنتزقمنها تزقماً). - الغسلين: والغسلين هو صديد أهل النار الذي ارتفعت حرارته حتى أصبح في غاية الحرارة، كما أنّه قبيح الطعم، ونتن الرائحة، وهو طعام محصور بالذين أخطأوا الصراط المستقيم، وسلكوا سُبل الجحيم، كما قال الله تعالى: (فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ*وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ*لَّا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ).
[10] - الضريع: وهي شجرة ذات شوكٍ يابسٍ، ليس لها ورق، ويسمّى بالشِّبرق إذا يبس، وهو طعام في غاية الخِسة، والخباثة، والبشاعة، والمرارة، فلا يسمن بدن من أكله من الهزل، ولا يسدّ الجائع منهم، حيث قال الله تعالى: (لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ*لَّا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ).
[11] [12] - طعام ذا غُصّة: وفسّره ابن عباس -رضي الله عنه- بالطعام الذي ينشبّ في الحلق؛ فلا يدخل ولا يخرج.
خوف السلف من النار
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يستعيذ من النار في الصلاة، ويأمر الناس بذلك، وكان الصحابة -رضي الله عنهم- يخافون من النار، ومن صور ذلك:
- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (لو أنّ منادياً نادى من السماء أن كلّ أهل الأرض في الجنّة إلّا رجلاً واحداً لخشيت أن أكون أنا هو).
- كان عثمان بن عفان -رضي الله عنه- يقول: (لو أنّي وقفت بين الجنّة والنّار؛ لا أدري إلى أين مصيري، لاخترت أن أكون رماداً قبل أن أعلم إلى أيّتها أصير).
- كان الأوزاعي إذا ذكر النار، تقطّع قلب الحاضرين في المجلس حسراتٍ، فلا يسأل أحد عن شيءٍ، إلى أن يسكت.
- كانت آمنة بنت أبي الورع من العابدات الخائفات، وكانت إذا ذُكرت النار تبكي وتُبكي من حولها، وهي تقول: (أدخلوا النّار، وأكلوا وشربوا من النّار، وعاشوا في النّار).
- ورد عن ابن أبي الدنيا من رواية سعد بن الأخرم أنّ عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- مرّ يوماً بالحدّادين وقد أخرجوا الحديد من النّار، فقام ينظر إليهم، ويبكي، وروى أبو حيان التميميّ أنّ عبد الله بن مسعود مرّ بالذين ينفخون الكير، فسقط مُغشياً عليه.
- روى عطاء الخرسانيّ أنّ أُويس القرنيّ كان ينظر إلى الحدادين وهم ينفخون الكير، فيسمع صوت النّار، ثمّ يصرخ، ويسقط.
المراجع
- 1 - سورة التوبة، آية: 63. .
- 2 - سورة الزمر، آية: 15. .
- 3 - سورة التحريم، آية: 6. .
- 4 - سورة النساء، آية: 145. .
- 5 - سورة البقرة، آية: 24. .
- 6 - عمر سليمان الأشقر، <i> " الجنة والنار " , ، صفحة 11-32 , عمر سليمان الأشقر، .
- 7 - طعام أهل النار , www.alukah.net , 1-6-2018. بتصرّف. .
- 8 - رواه أحمد شاكر، في مسند أحمد، عن مجاهد بن جبر المكي، الصفحة أو الرقم: 5/53، إسناده صحيح. .
- 9 - سورة الدخان، آية: 43-44. .
- 10 - سورة الحاقة، آية: 35-37. .
- 11 - سورة الغاشية، آية: 6-7. .
- 12 - الطبري، <i> " جامع البيان في تفسير القرآن " , ، صفحة سورة الغاشية الآية 6-7 , الطبري، .
- 13 - ابن رجب الحنبلي، <i> " التخويف من النار والتعريف بحال دار البوار " , ، صفحة: 21، 23، 35 , ابن رجب الحنبلي، .