تعريف المنادى وانواعه

معلومات عامة  -  بواسطة:   اخر تحديث:  2020-09-16
تعريف المنادى وانواعه

المنادى اسم يذكر بعد حرف النداء لتنبيهه أو استدعائه ، أهم أحرف النداء في العربية خمسة هي الهمزة وأي  لنداء القريب ، وأيا وهيا لنداء البعيد ، ويا لكل منادى قريبًا كان أو بعيد .

تعريف المنادى

يعد النداء هو أحد قواعد اللغة العربية   ، ويُعرف النداء  أنه لفت انتباه المنادى إلى أمر خطب معين بواسطة حرف النداء ( يا) ، يتألف أسلوب النداء من حرف نداء ومنادى مثل ( ياخليل ) أو ( يا طالب العلم ) أو( يا غافلًا ) .أدوات النداء هي ( يا – أيا – هيا – أي والهمزة ) ، الهمزة وأي لنداء القريب ، وهيا وأيا لنداء البعيد ، ويا لكل المنادى .تاريخ اللغة العربية   يقسم العلم باعتبار لفظه إلى مفرد ومركب ،  العلم المفرد هو العلم المكون من كلمة واحدة مثل محمد وإبراهيم وسعاد وخديجة .العلم المركب هو المكون من كلمتين فأكثر ، مثل يا عبدالله  ، صلاح الدين  ، يأتي المنادى اسم علم مفرد أو مضاف ،   المنادى العلم المفرد مبني على الضم في محل رفع ، والمنادى المضاف منصوب .المنادى العلم المفرد مثل ياغلام  احفظ الله يحفظك  ، المنادى  المضاف منصوب مثل ياطالب العلم ، لك أجر عظيم .المنادى المضاف والمنادى الشبيه بالمضاف والنكرة الغير مقصودة  حكمه النصب  ، والمنادى العلم المفرد والنكرة المقصودة  حكمه البناء على مايرفع به في محل نصب على النداء .

المنادى المضاف

  • ياطالب العلم ،اجتهد .
  • طالب : منادى مصوب وعلامة نصبه الفتحة .
  • هيا طالبات الفصل ، حان وقت العمل .
  • طالبات : منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة  لأنه جمع مؤنث سالم .
  • أيا صاحبي السيارة ، لا تسرعا .
  • صاحبي : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
  • يا عاملي المصنع ، اتقنوا العمل .
  • عاملي : مثنى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
  • أيا ذا الأخلاق ، أبشر بالخير .
  • ذا : منادى منصوب وعلامة نصبه الألف ، لأنه من الأسماء الخمسة .
  • أي أبناء المدارس ، التزموا الصمت .
  • أي : حرف النداء  للقريب .أبناء المدارس : منادى مضاف منصوبدلالته : اسم يذكر بعد حرف النداء لتنبيهه أو استدعائه .

    أنواع المنادى مع الأمثلة من القرآن

    أقسام المنادى خمسة هي :المضاف و الشبية بالمضاف و النكرة الغير مقصودة  وحكمها النصب  و العلم المفرد والنكرة المقصودة وحكمها البناء على ماترفع عليه في محل نصب  ،  أمثلة على المنادى من القرآن الكريم :

  • قال تعالى {يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة} (البقرة:153)
  • قال تعالى {يا أيها الناس اعبدوا ربكم} (البقرة:21)
  • قال تعالى {يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر} (المائدة:41).
  • قوله تعالى: {يا أيها النبي حسبك الله} (الأنفال:64).
  • قوله تعالى: {يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم} (الانفطار:6).
  • قوله عز وجل: {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه} (الانشقاق:6).
  • و قوله تعالى: {يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم} (التحريم:7).
  • قوله تعالى ( يا نارُ كوني برداً وسلاماً على إبراهيم ) الأنبياء 69
  • قال تعالى (وقلنا يا آدمُ اسكن أنت وزَوْجُك الجنة ) البقرة 35
  • قوله تعالى: ( يا عبادِيَ الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإيّايَ فاعبُدُون ). العنكبوت 56
  • قال تعالى( يا أيُّها النبيُّ جاهدِ الكفارَ والمنافقين ) التوبة 73
  • قال تعالى ( يا أيُّتها النفسُ المطمئنة ) الفجر 27
  • قال تعالى  : ( يا أيُّها الرُّسُلُ كلوا من الطيباتِ واعمَلُوا صالِحا )  المؤمنون 51
  • قال تعالى( يا أيّها النبيُّ لِمَ تُحرِمُ ما أحلَّ اللهُ لك )  التحريم 1
  • قوله سبحانه: {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} (البقرة:172).
  • قوله تعالى: {يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم} (التحريم:7).   [2]
  • نماذج إعراب المنادى

  • ياعبدلله اسجد لله .
  • عبدلله :  منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
  • يا كاشف الضر ارحمنا .
  • كاشف : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
  • يا أحمد ، انتبه للمعلم .
  • أحمد : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه اسم علم مفرد .
  • يامريم ، ساعدي والديك .
  • مريم : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه اسم علم مفرد .
  • يا محمد ، لاتخلف الوعد .
  • يا : أداة نداء للقريب والبعيد .محمد : منادى مبني على الضم في محل نصب  لأنه اسم علم مفرد .
  • يا محمدان ، لاتخلف الوعد .
  • محمدان : منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .
  • يا محمدون ، لاتخلف الوعد .
  • محمدون : منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .ونستنتج من هذه الأمثلة أن العلم المفرد يبني على مايرفع به في محل نصب على النداء .

    المنادى الشبيه بالمضاف

  • أ مجبوبًا خلقه ، ثبتك الله.
  • أ : حرف نداء للقريبمحبوبًا :  منادى شبية بالمضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة  الظاهرة على آخره .دلالته : اسم يذكر بعد حرف النداء لتنبيهه أو استدعائه .
  • يا واعظًا  الناس ، ما أطيبك .
  • واعظًا : اسم فاعل نصبت مفعول به الناس .
  • هيا مقوالًا للحق ، كن حذرًا .
  • مقوالًا : صيغة مبالغة نصيت مفعول به وهو الحق .
  • يا مقبولًا رأيه ، تواضع لله .
  • مقبولًا : اسم مفعول رفع نائب فاعل رأيه .
  • أيا طلقا لسانه ، أقبل .
  • طلقًا : صفة مشبهة رفعت اسم الفاعل لسانه .

    المنادى نكرة مقصودة

    لندرك المقصود بالمنادى نكرة الغير مقصودة ، لدينا شخصان يستغيثان وقد وقعا  في حفرة  ، أحدهما كفيفًا والآخر مبصر

  • الكفيف : يارجلًا أنقذني ، رجلًا : منادى نكرة غير مقصودة منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
  • المبصر : يا رجل ُ أنقذني ، رجلُ : وهو يقصده بالنداء وهو نكرة دلت على معين ، وهو نكرة مقصودة حكمها البناء ، ويُعرب : نداء مبني على الضم في محل نصب .
  • أيا غافلًا ، تنبه .
  • أيا : أداة نداء للبعيد .غافلًا : نكرة غير مقصودة ، منصوبة وعلامة نصبه الفتحة .دلالته : اسم يذكر بعد حرف النداء لتنبيهه أو استدعائه .
  • هيا معلمُ ، حان وقت الدرس .
  • هيا : أداة نداء للبعيد .معلم : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة .دلالته : اسم يذكر بعد حرف النداء لتنبيهه أو استدعائه .
  • هيا معلمان ، حان وقت الدرس.
  • معلمان : منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب لأنه منادى نكرة مقصودة .
  • هيا معلمون ، حان وقت الدرس.
  • معلمون  : منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب لأنه منادى نكرة مقصودة .ونتستنتج من ذلك أن النكرة المقصودة تبنى على ماترفع به في محل نصب على النداء .

    تمارين على المنادى

    ضع خطًا تحت المنادى ، ثم بين نوعه فيما يلي :

  • عليك سلام الله ياعمر .
  • عمر  منادى  نوعه اسم علم مفرد .
  • ياقاطع الرحم، اتق الله .
  • قاطع الرحم  منادى ، نوعه  منادى مضاف .
  • يااللههون علينا مصائب الدنيا .
  • الله منادى نوعه لفظ الجلالة علم مفرد مبني على الضم محل نصب على النداء .
  • هيامسلمونعودوا إلى كتاب الله .
  • مسلمون منادى ، نوعه نكرة مقصودة مبني على الواو في محل نصب على النداء .
  • أيهندأطيعي والديك .
  • هند منادى نوعه علم مفرد مبني على الضم محل نصب على النداء .
  • أياطالب العلم، تواضع لله .
  • طالب منادى نوعه مضاف وحكمه النصب بالفتحة الظاهرة .  [1]