كيف نصلي الشفع والوتر

معلومات عامة  -  بواسطة:   اخر تحديث:  آخر تحديث:
كيف نصلي الشفع والوتر

كيف نصلي الشفع والوتر

صلاة الوتر ركعةٌ تُصلّى بعد الشفع بعد صلاة العِشاء،[١]وسُمّيت بذلك؛ لأنّها تُصلّى وتراً؛ أي بعددٍ فردي.[٢]وأمّا الشفع فهي ركعتان من الصلاة، وهي تُضمُّ إلى الوتر،[٣]ويجدر بالذكر أنّ مقدارُ صلاة الوتر عند الحنفيّة ثلاث ركعات، تُصلّى مرةً واحدة بِسلامٍ واحد، كصلاة المغرب، واستدلوا بفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-:(كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُوتِرُ بثلاثٍ لا يُسَلِّمُ إلا في آخرِهِنَّ)،[٤]وتكون بتشهُّدين، ويقرأ الفاتحة وسورة بعدها في الركعات الثلاث، ثُمّ يقنت بعد القراءة وقبل الرُّكوع في الركعة الثالثة.[٥]

وأمّا المالكيّة فيرون أنّها ركعة واحدة، وقبلها صلاةُ الشفع ركعتين، ويفصل بينهما بسلام، ويرى الحنابلة أنّها ركعة واحدة مع جواز الزيادة على ذلك، وأمّا الشافعيّة فيرون أنّ أقل الوتر ركعة واحدة، وأكثره إحدى عشرة ركعة، وتكون بصلاة الشفع لوحدها، ثُمّ الوتر لوحده، لِفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-:(كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَفصِلُ بينَ الشَّفعِ والوَترِ بتَسليمةٍ ليُسمِعَناها)،[٦]فيجوزُ صلاتُها بخمس ركعات، وسبع، وتسع، وإحدى عشرة ركعة، وورد كُل ذلك عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-،[٥]وتُصلّى الوتر بالوصل والفصل، وهي كما يأتي:[٧]

  • الوتر بركعةٍ واحدة، فتُصلّى واحِدة بِسلامٍ واحد.
  • الوتر بثلاث ركعات، ولها ثلاث صور؛ الأولى أن يفصل الشّفع بالسّلام، ثُمّ يُصلّي ركعة لوحدها، ويُكره ما عدا ذلك عند المالكية إلا للاقتداء بالإمام، والفصل أفضل عند الشافعية والحنابلة، وأجاز الحنابلة تأخير الوتر عن الشفع، والصورة الثانية عند الشافعية والحنابلة أن يُصلّي الثلاث ركعات مُتّصلة؛ من غير فصلٍ بينها بسلامٍ ولا جُلوس، والصورة الثالثة تكون في الهيئة كصلاة المغرب ، بأن يجلس المُصلّي بعد الركعتين للتشهُّد، ويُسلّم بعد الركعة الثالثة، ولكنّه يقرأ في الركعة الثالثة سورة بعد الفاتحة، وهو قول الحنفيّة.
  • الوتر بأكثر من ثلاثِ ركعات، فذهب الشافعيّة إلى صلاتها ركعتين ركعتين، كما يجوز صلاتها أربع ركعاتٍ بِسلامٍ واحِد، وذهب الحنابلة إلى أنّ من أوتر بخمس أو سبع ركعات فالأفضل أن يُصلّيها مرة واحدة سرداً، لِفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-:(كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ، لا يَجْلِسُ في شيءٍ إلَّا في آخِرِهَا)،[٨]وإن أوتر بتسع ركعات، فالأفضل أن يُصلّي ثماني ركعاتٍ مُتّصلة، ثُمّ يجلس للتشهُّد من غير سلام، ثُمّ يُصلّي الركعة التاسعة ويُسلّم، وإن صلاها إحدى عشرة ركعة، فالأفضل أن يُسلّم بعد كُلِّ ركعتين.

حكم صلاة الوتر

ذهب جمهور الفُقهاء إلى أنّ حكم صلاة الوتر سُنةٌ مؤكدة، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- للرّجل الذي سألهُ عن الإسلام:(خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ، فَقَالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قَالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ)،[٩]وأمّا الحنفيّة فذهبوا إلى وجوب صلاة الوتر، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-:(الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا)،[١٠][١١]وممّا يؤكّدُ على أهميّتها فعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- لها ومُحافظتهِ عليها.[١٢]

وقت صلاة الشفع والوتر

أجمع العُلماء على أنّ صلاة الوتر تبدأ من بعد صلاةِ العِشاء إلى صلاة الفجر، وممّا يدلُّ على انتهائها بِطلوع الفجر قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-:(صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى)،[١٣]وصلاة الوتر في آخر الليل أفضل من أوله، ويُستحبّ صلاتها في أول الليل لمن غلب على ظنّه عدم القيام في آخره،[١٤]وهذا الوقت ثابت حتّى وإن جمع المسلم المغرب مع العِشاء، ومن الأدلة على أفضليّة الوتر آخر الليل قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-:(يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له)،[١٥]فيتحرّى المسلم بذلك أوقات الأفضليّة.[١٦]والأصل والسّنة تقديم صلاة الشفع على الوتر،[١٧]ويجوز أداؤها بعد صلاة الوتر إذا أوتر المسلم في أوّل الليل، ثُمّ نام واستيقظ لقيام الليل .[١٨]

المراجع

  • 1 - أحمد مختار عبد الحميد عمر "معجم اللغة العربية المعاصرة" , القاهرة: عالم الكتب , 2008 , (صفحة 2396) .
  • 2 - كمال بن السيد سالم "صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة" , القاهرة: المكتبة التوفيقية , 2003 , (صفحة 381) .
  • 3 - محمد عميم الإحسان المجددي البركتي "التعريفات الفقهية" , بيروت: دار الكتب العلمية , 2003 , (صفحة 123. بتصرّف) .
  • 4 - رواه العيني "في عمدة القاري" , (الصفحة أو الرقم: 7/5) .
  • 5 - وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ "الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ" , دمشق: دار الفكر , (صفحة 1011-1013) .
  • 6 - رواه الألباني "في إرواء الغليل" , (الصفحة أو الرقم: 327) .
  • 7 - وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت "الموسوعة الفقهية الكويتية" , الكويت: دار السلاسل , (صفحة 295-297) .
  • 8 - رواه مسلم "في صحيح مسلم" , (الصفحة أو الرقم: 737) .
  • 9 - رواه البخاري "في صحيح البخاري" , (الصفحة أو الرقم: 2678) .
  • 10 - رواه العيني "في عمدة القاري" , (الصفحة أو الرقم: 7/16) .
  • 11 - عَبد الله بن محمد الطيّار "الفقه الميسر" , الرياض: مَدَارُ الوَطن للنَّشر , (صفحة 350-352) .
  • 12 - وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت "الموسوعة الفقهية الكويتية" , الكويت: دار السلاسل , (صفحة 289-290) .
  • 13 - رواه البخاري "في صحيح البخاري" , (الصفحة أو الرقم: 990) .
  • 14 - مجموعة من المؤلفين "الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة" , المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف , 1424 هـ , (صفحة 64-65) .
  • 15 - رواه البخاري "في صحيح البخاري" , (الصفحة أو الرقم: 7494) .
  • 16 - محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري "موسوعة الفقه الإسلامي" , السعودية: بيت الأفكار الدولية , 2009 , (صفحة 629-631) .
  • 17 - ابن دقيق العيد "إحكام الإحكام شرح عمدة الأحكام" , القاهرة: مطبعة السنة المحمدية , (صفحة 317) .
  • 18 - محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني "نيل الأوطار" , مصر: دار الحديث , 1993 , (صفحة 57) .