فضل العمل في شهر رمضان
شهر رمضان شهرٌ مباركٌ تتنزّل فيه الرحمات، وتُغفر فيه الذنوب، ويُقبل فيه المسلم على الطاعات، ويبتعد عن الزلّات، وقد فُرِض فيه الصيام؛ بدليل قول الله -عزّ وجلّ-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)،
كما أنّ شهر رمضان هو شهر العِتْق من النيران؛ إذ تُغلَق فيه أبواب النار، وتُفتَّح أبواب الجنّة، فقد رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إذا كان أوَّلُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشَّياطينُ ومرَدةُ الجنِّ، وقال ابنُ خزيمةَ: الشَّياطينُ: مرَدةُ الجنِّ. بِغيرِ واوٍ وغُلِّقتْ أبوابُ النَّارِ، فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحتْ أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ، ويُنادي منادٍ: يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ، ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ، وللهِ عُتقاءُ من النَّارِ، وذلكَ كلَّ ليلةٍ)؛
فضل العمرة في رمضان
فضل العمرة في رمضان
يُسارع المسلم في شهر رمضان إلى أداء الطاعات والعبادات، والحرص على الأعمال الصالحة كلّها، ومنها أداء العُمرة؛ وذلك بالتوجُّه إلى بيت الله الحرام، وقَصْده، والطواف في الكعبة، والسَّعي بين الصفا والمروة، وإتمامها بالتحلُّل، قال الله -تعالى-: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّه)،
أفضليّة العمرة في شهر رمضان
يُفضَّل أداء العُمرة في شهر رمضان عن غيره من الأشهر؛ لِما رُوي عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: (إنَّ عُمْرَةً فيه تَعْدِلُ حَجَّةً)،
حُكم العمرة في شهر رمضان
حُكم العمرة
العُمرة مشروعةٌ بإجماع العلماء، إلّا أنّهم اختلفوا في حُكمها التكليفيّ، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما آتياً:
- القول الأوّل: قال الحنفيّة، والمالكيّة بأنّ العُمرة سُنّةٌ مُؤكّدةٌ؛ وقد استدلّوا على قولهم بحديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سُئلَ عنِ العمرةِ أواجبةٌ هيَ؟ قال: لا، وأنْ تعتمِروا هوَ أفضلُ).
[19] - القول الثاني: قال الشافعيّة، والحنابلة بأنّ العمرة واجبةٌ؛ واستدلّوا بقول الله -تعالى-: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّـهِ)،
[8] وبناءً على القاعدة الأصوليّة بأنّ الأمر يُفيد الوجوب، فإنّ العمرة واجبةٌ، كما عُطِفت على الحجّ؛ ممّا يعني تشاركهما في الحُكم، إضافة إلى أنّهم استدلّوا بحديث أبي رُزين: (عن أبي رزينٍ رجلٌ من بني عامرٍ أنَّهُ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لاَ يستطيعُ الحجَّ ولاَ العمرةَ ولاَ الظَّعن. قالَ: احجج عن أبيكَ واعتمر).[20]
حُكم العمرة في شهر رمضان
تُستحبّ العُمرة في شهر رمضان؛ استدلالاً بِما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لاِمْرَأَةٍ مِنَ الأنْصَارِ سَمَّاهَا ابنُ عَبَّاسٍ فَنَسِيتُ اسْمَهَا ما مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي معنَا؟ قالَتْ: لَمْ يَكُنْ لَنَا إلَّا نَاضِحَانِ فَحَجَّ أَبُو وَلَدِهَا وَابنُهَا علَى نَاضِحٍ وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عليه، قالَ: فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي، فإنَّ عُمْرَةً فيه تَعْدِلُ حَجَّةً).
بيان سبب عدم اعتمار الرسول في رمضان
كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- أجود الناس عملاً في شهر رمضان؛ فقد كان يزيد في الاعمال الصالحة، والعبادات، إلّا أنّه لم يُؤدِّ العمرة في رمضان؛ لِئلّا يَشُقّ على أمّته، ويظنّ البعض وجوب أداء العُمرة في شهر رمضان، فاقتصر على بيان فَضْلها قولاً، ولم يُؤدّها؛ تخفيفاً على العباد.
وقت العمرة في رمضان
لم يرد أو يثبت تفضيل أوّل شهر رمضان، أو أوسطه، أو آخره لأداء العمرة؛ فالأفضليّة واردةٌ في عموم شهر رمضان،
المراجع
- 1 - سورة البقرة، آية: 185. .
- 2 - رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن طلحة بن عبيدالله، الصفحة أو الرقم: 1891، صحيح. .
- 3 - سورة القدر، آية: 3. .
- 4 - خالد الجريسي، <i> " الصوم جنة " , ، صفحة 38-40، جزء 1 , خالد الجريسي، .
- 5 - رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 998، حسن. .
- 6 - رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 2308، صحيح. .
- 8 - سورة البقرة، آية: 196. .
- 9 - رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 2362، صحيح. .
- 10 - محمد التويجري (2009 م)، <i> " موسوعة الفقه الإسلامي " , (الطبعة الأولى)، الاردن-عمان: بيت الأفكار الدولية، صفح , محمد التويجري (2009 م)، .
- 11 - رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 1256، صحيح. .
- 12 - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (1404-1427 هـ)، <i> " الموسوعة الفقهية الكويتية " , (الطبعة الثانية)، الكويت : دارالسلاسل، صفحة 145، جزء 23 , وزارة الأوقاف والشؤون الإس .
- 13 - رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1773، صحيح. .
- 14 - حمزة قاسم (1990م)، <i> " منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري " , ، دمشق-الجمهورية العربية السورية: مكتبة دار البيان، صف , حمزة قاسم (1990م)، .
- 15 - فقه الصيام والحج من دليل الطالب، <i> " حمد الحمد " , ، صفحة 18، جزء 10 , فقه الصيام والحج من دليل ال .
- 16 - شمس الدين المغربي (1992م)، <i> " مواهب الجليل في شرح مختصر خليل " , (الطبعة الثالثة)، الأردن: دار الفكر، صفحة 29، جزء 3 , شمس الدين المغربي (1992م)، .
- 19 - رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم: 931، حسن صحيح. .
- 20 - رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن رجل من بني عامر، الصفحة أو الرقم: 1810، صحيح. .
- 21 - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، <i> " الموسوعة الفقهية الكويتية " , ، مصر: مطابع دار الصفوة، صفحة 324، جزء 30 , وزارة الأوقاف والشؤون الإس .
- 22 - محمد الوَلَّوِي (1996م )، <i> " شرح سنن النسائي المسمى ذخيرة العقبى في شرح المجتبى " , (الطبعة الأولى)، المملكة العربية السعودية: دار آل بروم , محمد الوَلَّوِي (1996م )، .
- 23 - عبد الرحمن الدوسري (7-8-2012)، " استحباب العمرة في رمضان وفضلها " , www.alukah.net , عبد الرحمن الدوسري (7-8-2012)، .
- 24 - استحباب العمرة في جميع رمضان , ar.islamway.net , 1-12-2006، 1-4-2020. بتصرّف. .
- 25 - أفضل أوقات العمرة , www.binbaz.org.sa , 1-4-2020. بتصرّف. .
- 26 - ما فضل العمرة في رمضان؟ , ar.islamway.net , 1-12-2006، 1-4-2020. بتصرّف. .