أبو بكر الصدِّيق أول من أسلم من الرجال
إنّ أول من أسلم من الرجال أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة التيميّ القرشيّ، ولُقِّب بالصدِّيق لكثرة تصديقه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان رفيق رسول الله عليه الصلاة والسلام في رحلة هجرته إلى المدينة المنورة، قال الله تعالى: (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).
أما بالنسبة لقصة إسلام أبي بكر الصديق، فإنّه لما جاء الوحي للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أول مرة، حيث نزل الرسول وهرع إلى بيته، وذهب هو وخديجة رضي الله عنها إلى ورقة بن نوفل، ثم أخبره أنّه نبي هذه الأمة، ثم توجّه إلى صديقه الحميم أبي بكر الصديق وأخبره بشأنه، وأنّه أُوحي إليه، فسارع أبو بكر الصديق إلى الإسلام والتصديق بما جاء به الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام دون أدنى تردد أو شك؛ وذلك لعلمه بمدى صدق صاحبه ومدى أمانته، وعلو أخلاقه، وأنّه إن قال إنّه رسولٌ بدأ الوحي بالنزول عليه لتبليغه أمانة الرسالة، فكلامه حقٌ وعدلُ، لا يُساوره أيُّ شك، أو شائبة كذبٍ ولو بسيطة، فآمن وصدّق، وأطاع واتبع، فكان أبو بكر الصديق أول من أسلم من الرجال.
وُلِد أبو بكر الصدِّيق رضي الله عنه بعد عام الفيل بعامين وستة أشهر.
مكانة أبي بكر الصديق
كانت لأبي بكر رضي الله عنه مكانة كبيرة في قريش، وعندما أسلم أبو بكر رضي الله عنه أظهر إسلامه ولم يخفِه، ودعا إلى دين الله عز وجل، وإلى تصديق رسوله صلى الله عليه وسلم وكان أبو بكر رجلاً محبباً لدى قومه، ليّناً سهلاً، وكان أنسب قريش لقريش وهو أعلم قريش بها، وما فيها من خيرٍ وشرٍ، وكان أبو بكر تاجراً، يتميّز بأخلاقه الرفيعة، وكان الرجال من قومه يأتونه، ويستشيرونه في أمورهم؛ وذلك لعلمه وتجارته، وما يجدونه من حسن مجالسته، فأصبح يدعو الناس إلى الله عزّ وجل، ويدعو إلى الإسلام كلّ من وثق به من قريشٍ ممن كان يجلس إليه، فأسلم على يدي أبو بكر الصديق: عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وطلحة بن عبيد الله، وسعد بن أبي وقاص.
وكانت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها أول من اتَّبع الرسول صلى الله عليه وسلم من النساء، ومن الصبيان علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومن الموالي زيد بن حارثة رضي الله عنه، ومن الرجال أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
الهجرة إلى المدينة
قال الله تعالى: (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)،
عندما أَذن الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين بالهجرة إلى يثرب همّ أبو بكر الصدِّيق رضي الله عنه بالهجرة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحباً)، ففهم أبو بكر الصدِّيق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قصده بالصاحب، وعندما تجهّز أبو بكر الصدِّيق رضي الله عنه للهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة) قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: (على رسلك فإني أرجو أن يؤذن لي، قال: وهل ترجو بأبي وأمي أنت؟ قال: نعم)، فلم يخرج أبو بكر الصدِّيق رضي الله عنه في طريقه للهجرة إلّا عندما أُذن للرسول صلى الله عليه وسلم.
وعندما أُذِن للرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة، كان كفار قريش مجتمعين؛ ليتشاوروا ماذا يفعلون برسول الله صلى الله عليه وسلم، فاجتمع أمرهم على أن يأخذوا شاباً من كل قبيلةٍ، ويعمدوا إليه ويضربوه ضربة رجل واحد؛ كي يتفرق دمه بين القبائل ولا يستطيع بنو عبد مناف محاربتهم جميعاً، ويقبلوا بالفدية، فاستطاع الرسول صلى الله عليه وسلم أن يخرج وصاحبه ولم يروه بعدما أخذ الرسول عليه الصلاة والسلام حفنة من التراب وجعلها على رؤوسهم،
وكانت بعد ذلك أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما تأخذ لهما الطعام في مخبأهما، ولمّا لم تجد يوماً رباطاً تحمل فيه الطعام، قطعت أسماء بنت أبي بكر قطعةً من نطاقها لتربطه وتضع فيه الطعام؛ ولذلك سُمّيت بذات النطاقَين،
المراجع
- 1 - سورة التوبة، آية: 40. .
- 2 - مجموعة من طلاب العلم (12-12-2010م)، " إسلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه " , إسلام ويب , مجموعة من طلاب العلم (12-12-2010 .
- 3 - مجموعة من طلاب العلم ( 21-10-2003)، " نبذة عن شخصية الخليفة أبي بكر الصديق " , إسلام ويب , مجموعة من طلاب العلم ( 21-10-200 .
- 7 - فقه السيرة النبوية مع موجز لتاريخ الخلافة الراشدة , (الطبعة الخامسة والعشرون )، دمشق: دار الفكر ، صفحة 351، ج , محّمد سَعيد رَمضان البوطي .
- 8 - السيرة النبوية لابن هشام , (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الجيل ، صفحة 88، جزء 2 , عبد الملك بن هشام بن أيوب ا .
- 10 - سورة التوبة، آية: 40. .
- 11 - محمد السيد الوكيل ( 1400هـ)، " الهجرة النبوية - دراسة وتحليل " , مجلة الجامعة الإسلامية , محمد السيد الوكيل ( 1400هـ)، .