تعامل المسلم مع مصيبة الموت
لا يمكن لأحدٍ في الحياة الدنيا أن ينجو من الموت، فالدوام لا يكون إلّا لله وحده، ولا يكون لسواه إلّا الفناء، ولا شكّ أنّ موت أحبة الإنسان وأقاربه وأصدقائه يُدمي قلبه، ويُضعف نفسه، فلا ينفعه حينها التسخّط على قضاء الله بل يزيده ألماً وذنباً، وإنّما يجدر به أن يتعامل مع مصيبة الموت بالرضا أولاً، ويُراد بالرضا في هذا المقام؛ هو الرضا بقضاء الله تعالى، فإنّما موت الإنسان قضاءٌ قضاه الله -عزّ وجلّ- له، حيث كتبه الله عليه منذ أن كان في بطن أمّه، وبما أنّ الإنسان عبدٌ لله فعليه أن يرضى بكلّ ما يكتبه ويقضيه عليه، خصوصاً حين يعلم أنّ قضاء الله -عزّ وجلّ- على الإنسان لا يكون إلّا خيراً له، حتى وإن كرهه، فالله -تعالى- قال في القرآن الكريم: (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ)
الحداد
يُقال في اللغة: حدّت المرأة؛ أي لبست ثياب الحزن بعد وفاة زوجها، فالحداد في اللغة: ثياب المأتم، أو اتخاذ إجراءاتٍ لإظهار الحزن على الميت، والحداد في الشرع وفي تعريف الفقهاء: هو امتناع المرأة عن الزينة، وعن كلّ ما في معناها مدّةٍ معينةٍ في أحوالٍ معينةٍ، حيث أجمع العلماء على وجوبه في حقها طيلة فترة عدّتها عن وفاة زوجها الذي جمعها فيه نكاحٌ صحيحٌ، حتى وإن كانت وفاته قبل الدخول فيها، وهكذا فإنّ المرأة المتوفّى عنها زوجها تحدّ عليه أربعة أشهرٍ وعشرة أيامٍ إذا كانت حائلاً؛ أي غير حامل، وتلك مدّة عدّتها كاملةٌ، سواءً أدخل بها أم مات عنها بعد العقد وقبل الدخول، واستدلّ العلماء على ذلك بحديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حين قال: (لا يحلُّ لامرأةٍ تؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ أنْ تحدَّ على ميِّتٍ فوقَ ثلاثِ ليالٍ، إلَّا على زوجٍ أربعةَ أشهُرٍ وعشراً)،
- لباس الزينة؛ ولها أن تلبس أي لونٍ، وأيّ ملابسٍ عاديةٍ غير الملابس المعدّة للزينة بشكلٍ أساسيٍ.
- التطيّب والتعطّر بجميع أشكاله وأنواعه، إلّا عند طهارتها من الحيض، فلها أن تطيّب مكان الخبث حتى تُزيل عن نفسها الرائحة.
- كلّ أنواع الحلي؛ فلا ترتدي منها شيئاً لا في رقبتها، ولا في كفيها، ولا في أذنيها، ولا في غير ذلك.
- الخروج من البيت؛ فلا يجوز لها الخروج ليلاً إلّا لضرورةٍ، أو حاجةٍ في النهار.
- عموم التجميل، والتحسين، والتكحيل، ونحوها، فكلّه ممّا لا يجوز للمحتدّة أن تفعله.
الحكمة من مشروعية الحداد
شرع الله -تعالى- الحداد، وأوجبه على المرأة حال وفاة زوجها عنها، وفي ذلك حكمٌ عديدةٌ، منها:
- التعبّد لله -عزّ وجلّ- بامتثال أوامره وتشريعاته، التي جاء بها محمد صلّى الله عليه وسلّم.
- تعظيم عقد الزواج، وإظهار شرفه، ومكانته، وأهميته.
- الوفاء للزوج، وتعظيم حقّه على المرأة، واحترام المعاشرة التي كانت بينه وبين المرأة.
- مراعاة حقّ أهل الزوج، واحترام مشاعرهم، وتطييب خاطرهم.
- سدّ ذريعة تطلّع الرجال إلى المرأة المتوفى عنها زوجها، والرغبة في نكاحها.
- إكمال مقتضيات العدّة التي شرعها الله -عزّ وجلّ- على المرأة عند وفاة زوجها، فالحداد أحد مقتضيات العدّة.
- التوافق مع طبائع النفس البشرية، فنفس الإنسان تتألم عند المصائب، وتتفاعل معها، فشرع لها الله -عزّ وجلّ- ما تعبّر من خلاله عن مشاعر الحزن والألم مع الرضا بقضاء الله تعالى، وقدره.
المراجع
- 1 - سورة البقرة، آية: 216. .
- 2 - محمد بن سالم بن مصبح البلوشي، " رسالة إلى من ابتلي بفقد حبيب أو قريب " , www.saaid.net , محمد بن سالم بن مصبح البلوش .
- 3 - رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 6424، صحيح. .
- 4 - رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، الصفحة أو الرقم: 5334، صحيح. .
- 5 - تعريف و معنى الحداد في معجم المعاني الجامع , www.almaany.com , 2018-10-14. بتصرّف. .
- 6 - يحيى بن موسى الزهراني، " الحِدَادُ " , www.saaid.net , يحيى بن موسى الزهراني، .
- 7 - محمد بن فنخور العبدلي، " أحكام الإحداد " , www.saaid.net , محمد بن فنخور العبدلي، .