رؤية الصلاة في المنام
يقول ابن سيرين: يقول الأستاذ أبو سعيد رحمه الله: الأصل في رؤيا الصلاة في المنام إنّها محمودة ديناً ودنيا، وتدل على إدراك ولاية ونيل رسالة أو قضاء دين أو أداء أمانة أو إقامة فريضة من فرائض الله تعالى.
يقول النابلسي: من رأى أنّه يصلي في بستان فإنّه يستغفر الله تعالى، فإن صلى في مزرعة سدد دينه، ومن رأى أنّه يصلى جالساً لعذر، فإن عمله لا يقبل، فإن صلى على جنبه فإنه يمرض، فإن صلى وخرج من المسجد نال خيراً، وإن صلى راكباً فيصيبه خوف شديد، وإن صلى الإمام راكباً ومعه ناس وكانوا في حرب انتصروا، رؤية الصلاة في المنام محمودة في الدنيا والدين وتشير إلى الحصول على ولاية أو قضاء ديّن أو تحصيل أمانة أو إقامة فريضة، وصلاة السنّة تدل على طهارة مصليها وصبره على المكاره وعطفه على الناس وإكرامه لأولاده ويعز أصدقاءه فينال عزا، والتطوع يدل على المروءة وزوال الهم.
يقول ابن سيرين: وإن رأى كأنّه يصلي قاعداً من غير عذر لم يقبل عمله، وإن رأى كأنّه يصلي على جنبه مرض، وإن رأى كأنّه يصلي راكباً أصابه خوف شديد، وإن رأى كأنّ الإمام يصلي بالناس وهو راكب وهم ركبان، فإن كانوا في حرب رزقوا الظفر، وإن رأى كأنّه يصلي في بستان، فإنّه يستغفر الله، وإن رأى كأنّه صلى في أرض مزروعة قضى الله دينه منها، وإن رأى كأنّه يصلي في مسلخ حمام دل ذلك على فساد يرتكبه.
ويقول ابن شاهين: من رأى أنّه يصلي جهة المشرق، فإن كان الرائي مشهوراً بالخير يحج، وإن كان بخلاف ذلك يكون ميله إلى أهل الذمة، وقيل من رأى أنه يصلي شرقاً أو غرباً فقد ينحرف عن الإسلام بعمل منه يخالف الشريعة، ومن رأى أنّه يصلي نحو الشمال مستدبر القبلة فقد نبذ الإسلام وراء ظهره لقوله تعالى: (فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ)،
ويقول ابن غنام: الصلاة في الرؤيا هي الدعاء على قدر ما صلى فإنه يدعو الله ويبتهل إليه ومن صلى نصف صلاة فإنه يقضي نصف دينه لقوله تعالى: (فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ)،
تفسير الصلاة في المنام بحسب أنواعها
رؤية الصلوات المفروضة في المنام
يقول ابن سيرين: وإن رأى كأنّه يصلي فريضة الظهر في يوم صحو، فإنّه يتوسط في أمر يورثه ذلك عزاً حسب صفاء ذلك اليوم، فإن كان يوم غميم، فإنّه يتضمن حمل غموم، وإن رأى أنّه يصلي العصر، فإنّه يدل على أنّ العمل الذي هو فيه لم يبق منه إلّا أقله، وإن رأى أنّه يصلي الظهر في وقت العصر، فإنّه يقضي دينه، وإن رأى إحدى الصلاتين انقطعت عليه، فإنّه يقضي نصف الدين أو نصف المهر، لقوله تعالى: (فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ)،
ويقول ابن شاهين: ومن رأى أنّه يصلي الظهر فإنّه صفاء وقت وحصول مراد وزيادة خيرات، وقيل من رأى أنّه يصلي الظهر فإنّه يظفر بحاجته ويستظهر على جميع ما يطلبه، وإن كانت هي صلاة الجمعة فإنّه يتمّ له جميع ما يريد ويبلغ ما يؤمله، ويحصل له فضل الله تعالى في الدنيا والآخرة، لقوله تعالى: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ)،
رؤية السنن في المنام
يقول ابن شاهين: أمّا السنة فتدل على النظافة والصبر على ما يكرهه والشهرة الحسنة والشفقة على ما خلق الله تعالى، وأمّا التطوع فيدل على التوسع على عياله والقيام بمهمات الأصدقاء والجار وإظهار المروءة مع كل أحد،
أمّا ابن غنام فيفسر رؤية صلاة السنّة في المنام بالقول: وصلاة الاستسقاء طلب ولد لأنّ الماء من السماء فحل الأرض فتخرج النبات ومن صلى بلا وضوء فإنّه يتقرب إلى السلطان، وصلاة الكسوف هم من امرأة وقيل أمير أو وزير أو ملك أو هم، وربما كانت صلاة الكسوف دليلاً على موت عالم، وربما دل ذلك على قحط فإن زال الكسوف زال ما ذكرناه بالفرج.
ويقول النابلسي: ومن رأى أنّه يصلي التراويح مع الناس فإنّهم يقومون بمروءة أهاليهم وتزول وحشتهم وتنشرح صدورهم، وصلاة الاستسقاء في المنام دالة على الخوف والتقتير وغلاء الأسعار وكساد المعيشة، وهي تدل على حادث في ذلك المكان من حاكم أو سلطان، وصلاة الكسوف للشمس والخسوف للقمر تدل على السعي في إيصال الراحة لمن دلت الشمس، أو القمر عليه، وربما دل ذلك على توبة الفاسق وإسلام الكافر، أو على موت عالم، ومن رأى أنّه يصلي النافلة، أو التطوع فإنّها تدل على صلاح دينه وتمسكه بالسنة، أو أنّه يقوم بأمر الآخرة، وصلاة النافلة دالة على التودد والتقرب إلى قلوب الناس بالخدمة أو بالمال، وإن كان الرائي عازباً تزوج، وإن كان متزوجاً رزق بولدين ذكرين، لقوله تعالى: (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً)،
صلاة الجماعة في المنام
يقول ابن سيرين: وإن رأى كأنّه يصلي في جماعة مستوية الصفوف، فإنّهم يكثرون التسبيح والتهليل لقوله تعالى: (وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون)، وإن رأى الوالي أنّه يؤم بالناس عزل، ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس، ومن رأى أنّه أتمّ الصلاة بالناس تمت ولايته، فإن انقطعت عليه الصلاة انقطعت ولايته ولم تنفذ أحكامه ولا كلامه، فإن صلى وحده والقوم يصلون فرادى، فإنهم خوارج، فإن صلى بالناس صلاة نافلة دخل في ضمان لا يضره، فإن كان القوم جعلوه إماماً، فإنه يرث ميراثاً، لقوله تعالى: (وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ)،
يقول ابن شاهين: ومن رأى أنّه يصلي قائماً والناس يصلون خلفه قاعدين فإنّه يلي أمراً لا ينقاد إليه من ينسب لذلك الأمر، ومن رأى أنّه يصلي جالساً والناس يصلون خلفه قياماً فتعبيره ضدّ ما تقدم، ومن رأى أنّه يؤم رجالاً ونساء فإنه يكون واسطة خير في الإصلاح بين الناس، وإن كان أهلاً للقضاء فإنّه يتولاه، ومن رأى أنّه يصلي بالناس نافلة دخل في ضمان لا يضره، وقيل من رأى أنّه صار إماماً فإنّه يرث ميراثاً لقوله تعالى: (ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)، ،ويقول ابن غنّام: ومن رأى كأنّه يصلي إماماً وهو جالس والناس من ورائه قيام فإنّه إن كان والياً ضعف في الولاية، وإن كان إماماً لمسجد ضعف عن أمور المسجد.
تفسير رؤية ما يتعلق بالصلاة في المنام
رؤية السجود في المنام
يقول ابن شاهين: ومن رأى أنّه يسجد لله تعالى فإنّه شكر لله وطول حياة له، ورؤيا السجود أيضاً على خمسة أوجه: حصول مقصود دولة ونصر وظفر والامتثال لأمر الله، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ)،
رؤية الركوع في المنام
يقول ابن شاهين: ومن رأى أنّه ركع وأطال فيه ولم يسجد فإنّه بعيد التوبة، وربما كان قصير العمر فليبادر إلى التوبة،
الدعاء بعد الصلاة في المنام
يقول ابن سيرين: وإن رأى أنّه يدعو دعاء معروفاً، فإنّه يصلي فريضة، فإن دعا دعاء ليس فيه اسم الله، فإنّه يصلي صلاة رياء، وإن رأى كأنّه يدعو لنفسه خاصية رزق ولداً لقوله تعالى: (إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا)،
المراجع
- 1 - محمد بن سيرين، " الصلاة وأركانها " , قاموس تفسير الأحلام لابن سيرين , محمد بن سيرين، .
- 3 - سورة آل عمران، آية: 187. .
- 4 - خليل ابن شاهين الظاهري، " رؤيا الصلاة " , تفسير الأحلام لابن شاهين , خليل ابن شاهين الظاهري، .
- 5 - سورة البقرة، آية: 237. .
- 6 - سورة البقرة، آية: 115. .
- 7 - سورة طه، آية: 132. .
- 8 - إبراهيم بن يحيى بن غنام، <i> " تعبير الرؤيا (مخطوط) " , ، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 178- , إبراهيم بن يحيى بن غنام، .
- 9 - سورة البقرة، آية: 237. .
- 10 - سورة الجمعة، آية: 10. .
- 11 - سورة يوسف، آية: 16. .
- 12 - سورة هود، آية: 81. .
- 13 - سورة الأحزاب، آية: 21. .
- 14 - إبراهيم بن يحيى بن غنام، <i> " تعبير الرؤيا (مخطوط) " , ، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 179- , إبراهيم بن يحيى بن غنام، .
- 15 - سورة الأنبياء، آية: 72. .
- 16 - سورة القصص، آية: 5. .
- 17 - إبراهيم بن يحيى بن غنام، <i> " تعبير الرؤيا (مخطوط) " , ، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 180 , إبراهيم بن يحيى بن غنام، .
- 18 - سورة الحج، آية: 77. .
- 19 - سورة مريم، آية: 3. .
- 20 - سورة الأنبياء، آية: 87. .
- 21 - سورة الشعراء، آية: 227. .
- 22 - سورة نوح، آية: 10. .
- 23 - سورة المنافقون، آية: 5. .
- 24 - سورة الصافات، آية: 143. .
- 25 - سورة سبأ، آية: 15. .
- 26 - سورة إبراهيم، آية: 39. .