إن بحور الشعر وعلما العروض والقافية من علوم العربية الجليلة اللذان يتناولان الشعر العربي وضبط وزنه وتحقيق قافيته. ولهذين العلمين شأنٌ عظيمٌ وخطيرٌ في آنٍ واحدٍ لدقة مسائلهما والشبه الكبير فيهما؛ حيث يشابهان النحو في دقة الاعتبار وسهولة دخول الفساد على ملَكَته، لهذا يقعان بعد النحو في الوضع.[1]
واضع علم العروض
هو الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي البصري، وهو من أكبر علماء الأمة العباقرة وعظمائها، وأول من فكر في صون اللغة العربية، فقام بتأليف معجمٍ أسماه “العين”، وأول من سارع لضبط الألفاظ عن طريق اختراع النقط والشكل.درس الخليل الشعر العربي فوجد أن الأوزان المستعملة فيه 15 بحرًا، ثم أتى الأخفش الأوسط وزاد عليها بحر المتدارك.[2]
تعريف علم العروض
الكتابة العروضية
هي كتابة الشعر كما يلفظ وتقوم على أمرين هما:
- كتابة الحرف المشدد حرفان مثل هدّ تصبح هدْدَ.
- كتابة المدة همزة بعدها ألف مثل آسر تصبح أاسر.
- كتابة التنوين نونًا ساكنةً مثل حبٌ تصبح حبن.
- كتابة الألف في الأسماء التي تلفظ فيها ولا تكتب مثل “هذا” فتصبح “هاذا”.
الأسباب والأوتاد والفواصل
يتألف كل بيت شعرٍ من أجزاء، والأجزاء هي التفاعيل التي تتكون من مقاطعَ عروضيةٍ وهي الأسباب والفواصل والأوتاد. ويقسم السبب إلى قسمين؛خفيفوثقيل، ويقسم الوتد إلى قسمين؛مجموعومفروق، وتقسم الفاصلة إلى اثنتين؛صغرىوكبرى
أحرف التقطيع
لوزن الشعر، اختار العروضيون حروف الفاء والعين واللام محتذين حذو أهل الصرف في وزن الأصول، وأضافوا إلى هذه الحروف سبع زوائد هي الألف والميم والياء والواو والسين والتاء والنون، وجمعت في عبارة “لمعت سيوفنا”
بحور الشعر وتفعيلاتها
أجزاء بحور شعر وتسمى التفاعيل العشرة، اثتنان خماسيتان، وثمان سباعية. والخماسيتان هيفَعُولنوفاعِلُن، أما السباعية فهيمفاعِيلن،مُفاعَلَتن،فاعِ لاتُن،مُستَفعِلن،فاعِلاتُن،مُتفاعلن،مُستفعِ لُن، ومفعُولات“.تقسم التفاعيل إلى قسمين:
- فعُولن //0/0 (وتد مجموع وسبب خفيف).
- مفَاعِيلن //0/0/0 (وتد مجموع وسببين خفيفين).
- مَفاعلتُن //0///0 (وتد مجموع وفاصلة صغرى).
- فاع لاتُن /0/0-/0-/0 (وتد مفروق وسببين خفيفين).
- فَاعِلن /0//0 تتكون من (سبب خفيف ووتد مجموع).
- مُستفعِلن /0/0//0 (سببين خفيفين ووتد مجموع).
- فاعِلاتُن /0//0/0 (سبب خفيف ووتد مجموع).
- مُتفَاعلن ///0//0 (فاصلة صغرى ووتد مجموع).
- مفعُولات /0/0-/0/ (سببين خفيفين بعدها وتد مفروق).
- مُستفعِ لُن /0-/0-/0 ( سببين خفيفين بينهما وتد مفروق).[3]
المراجع
- 1 - أهدَى سبيل إلى علمَي الخليل – العروض والقافية , 11/11/2019 .
- 2 - العروض الواضح وعلم القافية , 11/11/2019 .
- 3 - المرشد الوافي في العروض والقوافي , 11/11/2019 .
- 4 - الدليل في العروض , 11/11/2019 .