ماهي اسباب الفقر الستة 

معلومات عامة  -  بواسطة:   اخر تحديث:  2020-08-09
ماهي اسباب الفقر الستة 

الفقر هو شيء له تأثير كبير على حياة كل شخص يعيش في أي جزء من العالم ، يوجد الفقر حتى يفهم المجتمع وحتى الإنسانية بشكل عام (من بين أولئك الذين لديهم المزيد) أن دورهم فيه هو العطاء والمساعدة أيضًا ،وأن نفهم أيضًا أن للفقراء حقًا على من هم أفضل حالًا ، وأن المشاركة هي مسألة التزام وليست خدمة.النظام الاجتماعي والاقتصادي للإسلام مبني على هذا الإطار ،  أيضًا ، يعمل الإسلام على رفع مستوى الفقراء والمحتاجين حتى يكونوا يومًا ما في وضع يمكنهم من فعل الشيء نفسه ،  بالطبع ، هذا صراع مستمر ،  بعد كل شيء ، كيف يمكن للأغنياء أن يكونوا أغنياء بدون الفقراء ، والعكس صحيح.كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ كثيرًا من الفقر، ويجمعه في دعاء واحد مع الكفر، فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ”

اسباب الفقر 

لقد صنف الإسلام بعض النقاط الرئيسية المسؤولة عن اسباب الفقر ، وهذه النقاط مهمة حقًا يجب ملاحظتها لأي مسلم ويجب تجنبها من قبل الجميع ،ورد في الأحاديث النبوية  أن الأمور التالية هي من الفقر:

  •  الأكل على الجنابة.
  •  الدوس على قطع الخبز بازدراء .
  • عدم احترام كبار السن .
  • نداء والديك بأسمائهم .
  • الوضوء في مكان التبول أو التغوط دون تنظيفه.
  • وضع الطعام في القدور والمقالي دون غسلها .
  • خياطة الثوب أثناء ارتدائه .
  •  تناول البصل وأنت جائع.
  •  مسح الوجه بثوبك .
  •  حفظ العناكب في المنزل .
  •   الخروج من المسجد على عجل بمجرد أداء صلاة الفجر .
  •  التوجه إلى السوق في الصباح الباكر والعودة في وقت متأخر من المساء .
  •  شتم الوالدين .
  •  إبقاء الأواني والمقالي مفتوحة .
  • عدم قول بسم الله قبل الأكل أو فعل أي شيء
  •   إراحة نفسك في وضعية الوقوف إذا لم تكن هناك ضرورة قصوى.
  • هذه النقاط مهمة جدًا يجب وضعها في الاعتبار إذا كنت تتطلع إلى تجنب الفقر ،  لقد أوضح الإسلام الأسباب المنطقية لكل هذه النقاط ، ومن الضروري أن يكون لدى كل إنسان فكرة واضحة عن كيفية تجنب ارتكاب أي من هذه الأخطاء. [1]

    كيف يرى الإسلام الفقر

    أولاً ، الفقر اختبار ،  من خلال تجربة الإنسان للخوف والجوع وفقدان الثروة وأنواع أخرى من المتعة ، يريدنا الله أن ندرك الذات الحقيقية لنا كما ورد في الآيات القرآنية قال تعالى “وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ” (155)البقرةقال تعالى “أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ” (2) العنكبوتثانيًا ، إنها أداة لتحسين الروحانية ، يستدل عليها بالصبر والعودة إلى الله ،  الأنا البشرية تريد المتعة والأمن. طبيعة الإنسان دائما مقلقة ، يشتكي من نقص هذا وذاك ، ويريد المزيد والمزيد ، ويكره فقدانه الثمين ،  كما ورد في سورة المعراج ” إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ۱۹ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ۲۰ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ۲۱”ثالثًا إن الأنا البشرية تدرك الشيء بطريقة متحيزة ، وتفضل ما يحبه ، وتكره ما تكرهه ، بطاعة هذه الأنا ، يرى الشخص الفقر على أنه شر ، يستدعي نفاد الصبر ، والحسد والجشع الذي قد يدفعه إلى ارتكاب أفعال خاطئة ، مثل القتل والسرقة والغش وما إلى ذلك من أجل التغلب على فقره و طاعة هذه الأنا ، فالثراء لن ينقذه لأنه سيجعله أكثر جشعًا.رابعًا حتى يعرف الإنسان طعم الضعف والعجز حتى يدرك هويته الحقيقية كخادم الله ، وليس خادم الأنا ،  من خلال الصبر على على الألم يشاء الله أن يقوى روحه ، ومن أجل طلب المساعدة بتواضع من الخالق ، تزداد القوة الحقيقية للتغلب على الصعوبات.قد تتخذ هذه القوة أشكالًا مختلفة ، على سبيل المثال: تعميق الإيمان ، والروح الهادئة ، والانفتاح على إدراك الأخطاء التي ارتكبت على الإطلاق ، والدافع للتعلم وإصلاح الأشياء ،  هذه هي البداية للمعرفة والعلم للمساعدة كطريقة موثوقة لتحسين الوضع السيئ ، مع الوقاية من إعادة الإنسان إلى طبيعته الأنانية إذا تحققت النتيجة الجيدة في النهاية.خامسًا الاختلافات والتفاوتات الطبيعية  بين البشر ضمن حدود معينة ، السبب الرئيسي هو أن المساواة المطلقة ليست ممكنة ولا مرغوبة ؛ ومن هنا كانت درجة معينة من الفقر النسبي ، والتي كانت ضرورية أيضًا لاختبار الفرد – الأغنياء في ثرائهم للامتنان (الشكر) والفقراء على صبرهم  والكرامة الإنسانية.جانب آخر مهم من رؤية الإسلام للفقر هو أنه مجرد حالة اقتصادية لا تحدد على الإطلاق الوضع الاجتماعي وامتيازات الفرد ،  لا يشكل الفقر أساس التقسيم الطبقي الاجتماعي ، بل إنه مرتبط بسلوكه وكما يتجلى في ممارسة الفرد لمبادئ الإسلام والمساهمة التي يقدمها المرء لرفاهية المجتمع.

    علاج الفقر في الإسلام

    يمكن تعريف الفقر بأبسط المصطلحات بأنه نقص في الضروريات الأساسية مثل الطعام والملبس والمأوى. بمعنى آخر ، هو غياب الوسائل ، بالطبع المال ، لتلبية تلك الحاجات ،من دواعي القلق الشديد تفشي الفقر في العالم الإسلاميفي واقع الأمر ، كان ينبغي أن يكون الفقر بين المسلمين غير موجود لأن الإسلام يدعو بقوة إلى مساعدة الآخرين ويشجع على الأعمال الخيرية ، هناك خمسة أركان للإسلام ،  أربعة منهم تتناول علاقة المرء بالله  الخامس ، الذي يميل المسلمون للأسف إلى نسيانه ، يتناول العلاقات بين إخوانهم المسلمين ،  بالترتيب العددي ، هو الثالث من حيث العدد ،  إنها الزكاة ،  على الرغم من أنها أيضًا بين الله وعبده ولكنها تؤثر بشكل مباشر على الآخرين ،  في واقع الأمر ، أنشأ الإسلام هذه المؤسسة لمحاربة الفقر ، ولهذا جعل الله الزكاة بعد الشهادة والصلاة ولكن قبل الصوم والحج.يمكن القضاء على الفقر في العالم الإسلامي إذا بدأ جميع المسلمين بأخذ الزكاة على محمل الجد ، وهو أمر إلزامي ،  أن الصدقة ليست واجبة بل هي شكل من أشكال الصدقة التي يمكن حتى للفقير أن يقدمها للفقير ،  لقد نسى المسلمون حول العالم ببساطة الركن الثالث من أركان الإسلام.لا يمكن للزكاة المساعدة في القضاء على الفقر فحسب ، بل يمكنهما أيضًا تقريب الناس – ليس فقط المسلمين ولكن أيضًا الأشخاص من الأديان الأخرى ،  ساعد عمر بن الخطاب ، أحد الخلفاء الراشدين للإسلام ، يهوديًا قديمًا من بيت المال  قال عمر بن الخطاب ذات مرة: لو كان الفقر رجلاً لقتله.ومع الأسف  العديد من المدن في جميع أنحاء العالم الإسلامي مليئة بالمتسولين ، وليس المقصود المتسولين الزائفين المنظمين ، بل أولئك الذين لم يبق لهم خيار آخر ،  العالم الإسلامي مليء بالموارد وبه الكثير من الأثرياء ولكن من المهم جدًا أن نكون جزءًا من المجتمع وأن يتم دفع أموال الزكاة لمستحقيها   ،  مسؤوليتنا محاربة الفقر والزكاة هي الحل الإسلامي لهذه المشكلة.[2]ورد عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم عدد من الأدعية التي من شأنها تفريج الهموم والكربات، والرزق وقضاء الدين، ومنها دعاء الرزق (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضينَ وربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنَّوى ومنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ أعوذُ بِكَ من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ والظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ والباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنِّي الدَّينَ وأغنني منَ الفقرِ).