احترام الكبير
يُعد الإسلام ديناً إنسانيّاً يحترم الإنسان، ويحفظ كرامته صغيراً وكبيراً وفي جميع مراحل حياته، وخاصّةً في مرحلة الكبر من حيث توقيره واحترامه والإحسان والعطف عليه.
منح الإسلام كبار السنّ الحق في التقدير والإجلال والإحترام؛ لما لهم من فضل في السبق في الوجود والتجربة، كما ولهم السبق في عبادة الله -تعالى-،
وقد شمل الإسلام في رعايته للمُسنّين من كان يعيش معهم من غير المُسلمين، وظهر ذلك واضحاً في موقف عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عندما رأى يهوديّاً كبيراً في السنّ يسأل الناس، فسأله: لم تسأل، فأجابه: بسبب الجزية، والحاجة، وكبر السن، فأخذه وأعطاه شيئاً من بيته، وصرف له من بيت مال المُسلمين، وقال: "والله ما أنصفناه إذا أكلنا شبيبته ثم نخذله عند الهرم"، امتثالاً لقوله -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ)؛
مظاهر احترام الكبير
توجد العديد من المظاهر في الإسلام التي تُبيّن احترامه للكبار في السنّ، ومنها ما يأتي:
- توقيرهم واحترامهم كالوالدين، والبُعد عن كُل ما يؤذيهم من القول أو العمل، وطاعتهم فيما يأمرون من الأفعال الحسنة، وعدم مُخالفتهم، وتقديمهم في الكلام، وفي إقامة الصلاة.
7 - إجلاسهم في صدور المجالس، وعدم الحديث بوجودهم إلّا بعد استئذانهم، ومُخاطبتهم بلطف وأدب، والقيام لهم وخاصّةً إن كان عالماً أو فقيهاً أو من حفظة كتاب الله -تعالى-، وتعليمهم بطريق التلميح والبُعد عن التصريح، كفعل الحسن والحُسين -رضي الله عنهما- عندما علّما الرجل الكبير الوضوء بالحكمة بطريق التلميح.
8 - التسليم عليهم؛ فمن السُنة أن يُسلّم الصغير على الكبير؛ لأنّ حق الكبير على الصغير أعظم.
[9] - إكرامهم وترك الخصومة معهم، وعدم سبقهم إلى طريق، وعدم تجاهلهم أو تقدُّمهم، كما جاء عن الإمام زين العابدين.
10 - إعطاءهم حُقوقهم وعدم التقصير معهم، والحياء منهم، وترك القبيح في حضرتهم، لفعل الصحابة الكرام -رضي الله عنهم-، قال سمرة بن جندب: (لقَدْ كُنْتُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ غُلَامًا، فَكُنْتُ أَحْفَظُ عنْه، فَما يَمْنَعُنِي مِنَ القَوْلِ إلَّا أنَّ هَا هُنَا رِجَالًا هُمْ أَسَنُّ مِنِّي).
[11] [6] - رعايتهم، وقضاء حوائجهم، وكشف كُرباتهم، والستر عليهم، وإدخال السرور عليهم.
[12] - عنايتهم ومُراعاة التغيّرات التي تحدُث لهم من الناحية الجسميّة والصحيّة مع تقدُّمهم في السن؛ كضعف البصر، وثُقل السمع؛ فالإسلام راعى هذا الجانب من خلال تخفيف العبادات عليهم ولم يُسقطها عنهم، قال -تعالى-: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)؛
[13] كالفطر في شهر رمضان عند عدم القدرة على الصيام ودفع فدية عوضاً عن ذلك، وهي بمقدار إطعام مسكين عن كُلّ يوم، قال -تعالى-: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ).[14] [15]
المراجع
- 2 - محمد بن سعيد رسلان، <i> " رعاية المسنين وحماية حقوقهم في الإسلام " , ، صفحة 11 , محمد بن سعيد رسلان، .
- 3 - سورة البقرة، آية: 83. .
- 5 - سورة التوبة، آية: 60. .
- 6 - الخضري عبدالمنعم (12-4-2004)، " توقير الكبير خلق الإسلام العظيم " , www.islamweb.net , الخضري عبدالمنعم (12-4-2004)، .
- 9 - محمد بن صالح بن محمد العثيمين، <i> " لقاء الباب المفتوح " , ، صفحة 4، جزء 145 , محمد بن صالح بن محمد العثيم .
- 11 - رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن سمرة بن جندب، الصفحة أو الرقم: 964، صحيح. .
- 12 - محمد بن سعيد رسلان، <i> " رعاية المسنين وحماية حقوقهم في الإسلام " , ، صفحة 39 , محمد بن سعيد رسلان، .
- 13 - سورة البقرة، آية: 185. .
- 14 - سورة البقرة، آية: 184. .
- 15 - صلاح الدين طلب فرج (2008)، <i> " دور القُرآن الكريم في تقرير حقوق المسن " , ، غزة: الجامعة الإسلامية، صفحة 230 , صلاح الدين طلب فرج (2008)، .