الكفّارة واليمين
شرّعت الكفارة في الإسلام؛ لعلاج بعض المشاكل التي تطرأ على المسلم، كما أنّها نوع من العقوبات الرادعة التي شرعها الله -تعالى- لتكفير ذنب المخطئ، ومن بين الكفارات العديدة التي شُرعت في الإسلام كفارة اليمين، حيث يتوجّب على مَن أقسم بالله أن يفعل شيئاً، أو يترك فعل شيء، ثمّ لم يلتزم بيمينه ذلك كفارة قدرتها الشريعة الإسلامية؛ وذلك عقوبة له على إخلاله في يمينه، مع أنّ الكفّارات في الأيمان لا تكون لازمةً في جميع أنواع اليمين؛ فمثلاً اليمين الغموس لا تلزمها الكفّارة مطلقاً، وكذلك يمين اللغو، وقد تكلّم الفقهاء في معنى وأحكام كفارة اليمين، ومتى تجب، ومتى لا تجب في العديد من كتب الفقه القديمة، كما أفرد بعض أهل العلم والمتخصصين في الفقه الإسلامي كتباً خاصّة تحدثّوا فيها عن الأيمان، وأحكامها، والكفّارات فيها، وفي هذه المقالة سيتم بيان الكفّارة المترتبة على اليمين، وحكمها، وكيفيتها، وشروط وجوبها، ومقدارها.
معنى كفّارة اليمين
الكفّارة واليمين لفظان كغيرهما من الألفاظ في اللغة العربية؛ لهما معنيان في اللغة، وفي الاصطلاح، وفيما يأتي بيان كلا المعنيين:
- الكفّارة في اللغة:هي اسم، ويُراد به: الستر، والتغطية، فيُقال: كفرت الشيء؛ أي: سترته.
[1] - الكفّارة في الاصطلاح: ما أوجب الشرع فعله على المكلّف بسب حنثٍ في يمين، أو ظهار، أو قتل، أو غيره من الأسباب التي تُوجب الكفّارة.
[2] - اليمين في اللغة: اسم، وتجمع على أَيْمُنٌ، وأَيْمَانٌ، وأَيامِنُ، وهي تدلّ على عدّة معانٍ؛ فاليمين ضدّ اليسار؛ أي: الجهة والجارحة، واليمين: القسم، واليمين: البركة، يُقال: يمين الله؛ أي: أقسم بالله، وهوعندنا باليمين؛ أي: بالمنزلة الحسنة.
[3] - اليمين في الاصطلاح: توكيد الحالف للحكم بذكر معظم على وجه الخصوص.
[4]
حكم كفّارة اليمين
الأصل في كفّارة اليمين أنّها واجبة في حقّ من حنث في يمينه، ودليل ذلك من القرآن الكريم قول الله تعالى: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ)،
شروط وجوب كفّارة اليمين
يشترط لوجوب كفارة اليمين عدد من الأمور، وفيما يأتي بيانها:
- أن تكون اليمين منعقدة، وصادرة من شخص مكلّف شرعاً، وتكون اليمين على أمرٍ ممكن في المستقبل، ومثال ذلك: كأن يحلف الشخص بألّا يدخل دار فلان.
- أن يحلف الشخص وهو مختار، فإن حلف الشخص وهو مكره على الحلف لم تنعقد يمينه.
- أن يكون الشخص قاصداً لليمين الصادرة عنه، فاليمين لا تنعقد بلا قصد.
- الحنث في اليمين، وذلك بأن يقوم الشخص بفعل ما حلف على تركه، أو أن يقوم بترك ما حلف على فعله، مختاراً لفعله، وذاكراً له.
كيفية كفّارة اليمين
بيّن القرآن الكريم كيفيّة كفارة اليمين، فجاء في قول الله تعالى: (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)،
المراجع
- 1 - تعريف ومعنى كفارة , www.almaany.com , 6-5-2018. بتصرّف. .
- 2 - حسن الشاذلي، <i> " الجنايات في الفقه الإسلامي " , (الطبعة الثانية)، السعودية: دار الكتاب الجامعي، صفحة 440 , حسن الشاذلي، .
- 3 - تعريف ومعنى يمين , www.almaany.com , 6-5-2018. بتصرّف. .
- 4 - ابن النجار (1999)، <i> " منتهى الإرادات " , (الطبعة الأولى)، سوريا: مؤسسة الرسالة، صفحة 209، جزء 5 , ابن النجار (1999)، .
- 5 - سورة البقرة، آية: 225. .
- 6 - رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الرحمن بن سمرة، الصفحة أو الرقم: 6622، صحيح. .
- 7 - رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 126، صحيح. .
- 8 - شروط وجوب كفارة اليمين , www.al-eman.com , 6-5-2018. بتصرّف. .
- 9 - سورة المائدة، آية: 89. .