تعد متاهة بلوكلي إحدى الألعاب الشهيرة والمحببة لدىالأطفال، وهي تستخدم لأغراض تعليمية في كثير من الأحيان. فعلى سبيل المثال يستخدمها مدرسو البرمجة، الذين يعتمدون على تدريس لغة سكراتش، من أجل تطبيق قواعد البرمجة بشكل عملي بعد الدراسة النظرية لها، مما يسهل على متعلّمي لغة سكراتش فهم أهداف الخطوات والتعليمات ومراقبة التطبيق العملي لها.
لغة سكراتش وصلتها بمتاهة بلوكلي
ظهرت لغة سكراتش في 2006 على يد مجموعة (Lifelong Kindergarten) التابعة لمعهد ماساتشوستس للتقنية (MIT)، وتتميز ببساطتها وسهولة تعلمها وبأنها مناسبة لجميع الأعمار وخاصة صغار السنّ، وقد نشأت في بداياتها من أجل تعليم مبادئ البرمجة والخورازميات للأطفال الصغار في محاولة لجعلهم مستثمرين للحاسوب لا مستعملين فحسب، كما تتميز بأنها لا تتطلب أي خبرة في البرمجة أو المنصات ذات الصلة.يمكننا من خلال لغة سكراتش تصميم لعبة كاملة أو صناعة انميشن باحترافية عالية بالإضافة إلى تطوير قصص تفاعلية. بشكل عام فإن خطوات لعب متاهة بلوكلي تشبه إلى حد كبير تعليمات لغة سكراتش، لذا تُعد التطبيق العملي المثالي لتعلم سكراتش بشكل نظري.[1]
متاهة بلوكلي ومتطلبات تشغيلها
تتكون متاهة بلوكلي من 10 مراحل، تتألف كلّ منها من خريطة تمثل المتاهة المراد عبورها بحيث يتم توجيه اللاعب إلى الهدف عن طريق مجموعات من الخطوات والتعليمات التي سنتعرف عليها بالتفصيل لاحقًا. كما أن مبادئها بسيطة، فطريقة ومتطلبات تشغليها بسيطة أيضًا، حيث أنه لا حاجة إلا لاتصال بالانترنت ومتصفح انترنت (مثل غوغل كروم أو موزيلا فايرفوكس أو أوبرا أو إحدى المتصفحات الأخرى)، وكمبيوتر أو جهاز موبايل.والآن يمكنك الانطلاق للعب متاهة بلوكلي عن طريق اتباع الخطوات التالية:
كيف تحل متاهة بلوكلي
كما ذكرنا سابقًا، تتألف متاهة بلوكلي من 10 مراحل، هدفها الوصول إلى النهاية الممثلة بأيقونة حمراء تشبه إشارة الموقع التي نراها في الأجهزة المحمولة. من أجل التقدم نحو الهدف يكون عدد من اللّبنات (Blocks) التي تمثل تعليمات مثل التقدم إلى الأمام (Move Forward) أو الاتجاه نحو اليمين (Turn right) أو الاتجاه نحو اليسار (Turn Left).في الواقع، إنّ حل المتاهة بسيط حالما يتكون لديك فهم عن آلية العمل، لذا سنستعرض اليوم طريقة حل أول 5 مراحل.المرحلة الأولىعبارة عن طريق بسيط مباشر، ومن أجل إتمامها والوصول إلى الهدف، عليك وضع لبنتين من نمط التقدم إلى الأمام، وثم ننقر زرّ تشغيل البرنامج، ليتقدم اللاعب نحو الهدف ويتوقف عنده. أي باختصار يكون الحلّ:
المراجع
- 1 - Scratch , February/03/2021 | 02:18 PM .